غير مهم 1

متى يبدا العام الهجري الجديد 1444 ؟

متى يبدا العام الهجري الجديد 1444 ؟

بالتزامن مع اقتراب نهاية شهر ذي الحجة 1443، حيث ينتظر المواطنون موعد عطلة رأس السنة الهجرية 1444، أكثر من الجمر الحار، حيث يتم تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات الدينية والترفيهية والاجتماعية.

إلى الاستفادة من تجربة الهجرة النبوية الشريفة فيعرف الناس أسبابها والاستفادة منها وكيفية الاحتفال بها، كما أنهم يبحثون عن أجمل التهاني بمناسبة رأس السنة الهجرية 1444.

رأس السنة الهجرية 

ينتظر المسلمون حول العالم رأس السنة الهجرية، وهو اليوم الأول من شهر محرم من كل عام هجري، واليوم الذي يتزامن مع بداية التقويم الهجري الإسلامي، وتحصل جميع الدول الإسلامية على عطلة رسمية لها.

المؤسسات العامة والخاصة في هذا اليوم، والجدير بالذكر أن الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – كان أول من اعتمد التاريخ الهجري، وكان ذلك في العام السابع عشر للهجرة، وهو قال: إن أبا موسى كتب إلى الخليفة عمر بن الخطاب.

رسالة يقول فيها: “أحضروا لنا كتباً ليس لها تاريخ”، فجمع الناس لدراسة موضوع هذا التاريخ، حتى يقترح البعض أن يعود التاريخ إلى تاريخ البعثة أو تاريخ الهجرة. فقال عمر بن الخطاب: “الهجرة فرقت بين الحق والباطل” وعليه اعتمد التأريخ بالهجرة النبوية الشريفة.

متى يبدا العام الهجري الجديد 1444 ؟ 

تبدأ السنة الهجرية الجديدة على أساس الحسابات الفلكية يوم السبت 30 يوليو 2022، ويعرف التاريخ الرسمي لبداية العام الهجري الجديد بعد رؤية هلال شهر محرم، عصر النبوة ومازالوا يستخدمونها حتى الآن بالرغم من دقة الحسابات الفلكية وتأسيسها على أسس علمية دقيقة إلى حد كبير ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في التعرف على تواريخ الهجري. أشهر، بل أرشدهم في هذا الأمر، يراعى الرؤية القانونية، وإذا لم تتفق معها اعتبر فقط رؤية للهلال وفق الضوابط القانونية التي تقرها اللجان المختصة.

متى تبدأ رأس السنة الهجرية 1444؟

تنتهي السنة الهجرية 1443 بنهاية يوم الجمعة 29 يوليو 2022، لتبدأ رأس السنة الجديدة يوم السبت 30 يوليو 2022، وفيما يلي عداد رقمي يوضح الوقت المتبقي من العام الهجري الجديد بالأيام والساعات والأيام والدقائق.

السابق
متى تاريخ عاشوراء في المغرب 2022
التالي
موعد فاتح محرم 2022 في المغرب

اترك تعليقاً