غير مهم 1

بحث عن دور الاسلام في المحافظة على البيئة

بحث عن دور الاسلام في المحافظة على البيئة

حماية البيئة هي جانب هام جداً من جوانب الإسلام، ولكننا حكام الأرض، فمن مسؤولية المسلمين أن يهتموا برعاية البيئة بطريقة استباقية، وهناك غرض محدد وراء إنشاء أنواع مختلفة، سواء كانت حيوانات أو نباتات، ويعكس المنظور الإسلامي لحماية البيئة صورة إيجابية عن الإسلام وكيف يحتضن كل شيء يواجه البشر على الأرض.

مقدمة بحث عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة

يجب تشجيع المسلمين على التفكير في العلاقة بين الكائنات الحية وبيئتها والحفاظ على التوازن البيئي الذي خلقه الله، فحماية البيئة ضرورية للمعتقدات الإسلامية، والبشرية تتحمل مسؤولية ضمان الحراسة الآمنة للبيئة.

إن الموقف الإسلامي من البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية لا يعتمد فقط على حظر الاستغلال المفرط بل يعتمد أيضًا على التنمية المستدامة، كما يقول القراَن الكريم.

طرق حماية البيئة للإنسان

شجع رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) على زراعة الزراعة وزراعة الأشجار التي تعد من الأعمال الصالحة، فديننا الإسلامي ضد تدمير أو قطع النباتات والأشجار بشكل غير ضروري.

إن الدمار الذي يلحقه إزالة الغابات في العديد من البلدان، يتسبب في تآكل التربة ويقتل الكثير من التنوع البيولوجي للأرض.

في الإسلام، تعتبر العلاقة بين البشرية والبيئة جزءًا من الوجود الاجتماعي، وهو وجود قائم على حقيقة أن كل شيء على الأرض يعبد الله نفسه، وهذه العبادة ليست مجرد ممارسة طقوسية، لأن الطقوس هي ببساطة مظاهر إنسانية رمزية للخضوع إلى الله.

في الإسلام، فإن استخدام الموارد هو امتياز وحق لجميع الناس وجميع الأنواع، وبالتالي، يجب على الرجل اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لضمان حقوق ومصالح الآخرين لأنهم شركاء متساوون على الأرض.

يجب على الشخص ألا يسيء استخدام الموارد الطبيعية أو يسيء استخدامها أو يشوهها، لأن كل جيل يحق له الاستفادة منها ولا يحق له “امتلاكها” بالمعنى المطلق.

علاوة على ذلك، جميع البشر يتمتعوا، وبالفعل الماشية والحياة البرية، بحق المشاركة في موارد الأرض، يُحظر إساءة استخدام أي مورد، مثل الهواء والماء والأرض والتربة، وكذلك الكائنات الحية الأخرى مثل الحيوانات والنباتات.

ويوصف الاستخدام الأمثل لجميع الموارد، الحية منها وحتى الضعيفة.

كيفية نشر الوعي البيئي

كمصدر مرجعي رئيسي في الإسلام، فقد قدم القرآن الكريم إجابات لجميع المشاكل والقضايا في حياة الناس، لذلك، ينبغي دائمًا استخدام الآيات القرآنية كمراجع للدراسات، بما في ذلك أيضاً التعامل مع القضايا البيئية.

وفي القرآن الكريم هناك العديد من الآيات التي تشرح طريقة العناية البيئية. هذه الآيات قدمت في الحقيقة ما هي خطوات الإنسان العادي في المسار الصحيح للحفاظ على البيئة، حيث أن البيئة هي واحدة من العناصر الهامة التي تحتاج إلى النظر فيها، الموارد الطبيعية عن كثب المتعلقة بحياة البشر وجميع الكائنات الحية التي يتم إنشاؤها من قبل الله، كلمة “البيئة” هي مصطلح يستخدم غالبًا لوصف حالة كل شيء موجود في هذا الكون.

إن مصطلح “البيئة” يشير إلى كل الأشياء القريبة منا أو المحيطة بنا بخلاف ذلك، يمكن أن يكون أيضًا كما هو محدد في الظروف المحيطة، وهكذا، تشير كلمة “البيئة” حرفيًا إلى كل شيء يحيط ويرفق بالناس، ومع ذلك، يشير مصطلح “البيئة” على وجه التحديد إلى الظواهر الفيزيائية.

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها رفع الوعي البيئي في دوائرك المهنية والشخصية، إن نشر الشبكات الاجتماعية بين الأجيال الشابة يجعل من الجذاب والأسهل نشر الوعي البيئي باستخدام Facebook وTwitter Google+ وما إلى ذلك.

يتم إنشاء جميع الكائنات التي تم إنشاؤها لخدمة رب جميع الكائنات، وفي أداء أدوارهم المرسومة في مجتمع مصمم بشكل متماسك، فإنها تستفيد من بعضها البعض في هذا العالم، وهذا يؤدي إلى التعايش الكوني، حيث لقد حكمت حكمة الله بإشراف البشر على الأرض. شاهد أيضًا: التدخل في شؤون الآخرين في الإسلام

 

السابق
بحث عن طرق التواصل عبر الانترنت
التالي
اكتب اربع جمل عن جهاز التلفاز وفوائده

اترك تعليقاً