غير مهم 1

ومن اضرار التلوث القضاء على الاحياء البحريه من اسماك

ومن اضرار التلوث القضاء على الاحياء البحريه من اسماك

ومن اضرار التلوث القضاء على الاحياء البحريه من اسماك. زاد التلوث البيئي بشكل كبير بعد الثورة الصناعية، والتي أثرت بشكل واضح على البيئة والغلاف الجوي والكائنات الحية.

على الرغم من التطور الكبير في عالم التكنولوجيا، إلا أن الدول المتقدمة لم تجد بعد حلولاً للتلوث الذي هو كان سبب ظهوره.

تعد مشكلة التلوث البيئي مشكلة عالمية لم تعد مقتصرة على الدول الصناعية فقط. بل أصبحت مشكلة تطارد كل الدول، ولا تزال الحلول مؤجلة.

حيث تعتبر من أهم المشاكل التي يسببها التلوث البيئي وهي مشكلة الاحتباس الحراري وذوبان جزء من الجليد مما أدى إلى ظهور العديد من الأمراض والتأثيرات الضارة التي تزداد حدتها يوما بعد يوم.

ما هو التلوث البيئي ؟

التلوث البيئي هو من المواد الضارة التي تؤثر سلباً على الهواء والتربة والماء التي يعيش فيها الإنسان، وتؤثر على الغذاء والتنفس الطبيعي، وهناك عدة أنواع للتلوث منها السمعي والبصري والجوي والبحري.

تلوث الجو هو أكثر أنواع التلوث شيوعاً وانتشاراً نتيجة زيادة عدد السيارات والشاحنات والمصانع التي ينبعث منها الدخان بشكل كبير وتفسد الجو بثاني أكسيد الكربون والغازات السامة الأخرى، وقد أدى تراكمها لفترات طويلة إلى حدوث ثقب في طبقة الأوزون.

أنواع التلوث البيئي

  • أولا: التلوث الهوائي

يعد هذا التلوث الذي يصيب الغلاف الجوي من أكثر أنواع التلوث انتشاراً وشيوعاً وذلك بسبب كثرة الغازات المنبثقة من أنشطة الانسان المختلفة، التي أدت إلى الاحتباس الحراري وثقب طبقة الأوزون الذي أدى إلى دخول الأشعة الضارة إلى الغلاف الجوي.

  • ثانيا: تلوث التربة

يعد تلوث التربة من أخطر أنواع التلوث لأنه يضر بالتربة التي تتم فيها الزراعة وحصول الإنسان على الغذاء منها، كذلك يضر بصحة الكائنات الحية التي تتغذى على الأعشاب.

  • ثالثا: التلوث المائي

أدى التلوث المائي إلى القضاء على الأحياء البحرية بسبب تفريغ المياه العادمة في المياه، وبسبب تصريف العديد من السفن لموادها السامة في البحار، مما أدى لموت الكثير من الأسماك وقلة الثروة السمكية.

من ملوثات البحر النباتات

يعتقد البعض أن النباتات الحية أو بقاياها من الأشياء التي يمكن أن تلوث مياه البحر، ولكن على العكس من ذلك، فإن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن النباتات البحرية تعمل بشكل كبير على تنقية البحر من الملوثات والغازات، كما هو الحال في النباتات على اليابسة، باستثناء أن تلوث الماء بموارد أخرى. يؤدي إلى تراجع كبير في نمو النباتات والقضاء عليها، بسبب صعوبة تنفيذ العمليات الحيوية.

السابق
ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل
التالي
صعد عادل الى الطائرة بهدوء وربط حزام الامان استعداد

اترك تعليقاً