غير مهم 4

ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل

ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل

ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل. حيث أن أسلوب التفضيل في اللغة العربية هو وصف مشتق من المصدر، ويأتي على وزن: أفعل، واسم التفضيل يشير إلى شيئين يشتركان في صفة معينة، لكن أحدهما أكثر من الاخر في هذه الصفة مثل: أجمل، أطول، أفضل، وغيرها، بمعنى أن اسم التفضيل هو المفاضلة بين شيئين بمعنى معين، وسنقدم لكم في هذا الموقع إجابة على السؤال: ليلة الشتاء أطول من الصيف تفضيل.

ليل الشتاء طويل اطول من الصيف اسلوب تفضيل

الجواب صحيح، حيث في الجملة المكتوبة وهي أن ليل الشتاء أطول من الصيف، والمقارنة بين ليل الشتاء وليل الصيف، والأطول هو اسم تفضيل يأتي على وزن أفعل، حيث يأتي اسم التفضيل للمقارنة بين شيئين لهما خاصية مشتركة، وهناك يكون زيادة في هذه الصفة في الشيء عن الشيء الآخر، كما نقول الشتاء أبرد من الصيف، أبرد هنا هو اسم تفضيل يأتي على وزن أفعل، واسم التفضيل يتم صياغته أيضاً على وزن “فعلى” في حالة المؤنث، وفعلان لـ المذكر المثنى، وفعليان للمؤنث المثنى.

تعريف أسلوب التفضيل وأركانه

وأسلوب التفضيل أحد أساليب اللغة العربية المتواترة عن العرب، مضافاً إلى أساليب أخرى، مثل أسلوب التعجب، وطريقة المدح والذم، وطريقة المبالغة وغيرها.

ويعرف أسلوب التفضيل لغوياً أنه عبارة عن زيادة شيء على شيء في صفة معينة، مع ضرورة اشتراك الصفتين في نفس الصفة، مثل محمد أكبر من علي، فهذا يعني أن محمداً أكبر سناً من علي، مع اشتراكهما في نفس الصفة وهي الكبر، وأسلوب التفضيل ثلاثة أركان هي: المفضل، والمفضل عليه، وأفعل التفضيل.

شروط صياغة أسلوب التفضيل

أن يكون الفعل ثلاثياً، تاملاً، متصرفاً، مثبتاً، قابلاً التفاوت والتفاضل، لا يعتمد وصفه على وزن فعل/ فعلاء، ولا فعلان/ فُعلى.
يجب أن يكون مبنياً للمعلوم، ويجب أن يكون تاماً غير ناقص.
مثال حيث تتوافر الشروط: كرم نصوغ منه أسلوب التفضيل، فنقول: خالد أكرم من سعيد، فإن كان الفعل جامداً أو غير قابل للتفاضل لا يصاغ منه مطلقاً أسلوب تفضيل، فلا يصاغ من مثل: ليس وعسى، ولا مات وفني، وهلك.
ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتم صياغة التفضيل منه بمساعدة فعل متوف بالشروط، ويكون مصدر الفعل الأصلي صريحاً أو مؤولاً مثل: انطلق، الصاروخ أسرع انطلاقاً من الطائرة.

السابق
أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة
التالي
ومن اضرار التلوث القضاء على الاحياء البحريه من اسماك

اترك تعليقاً