منوعات

ما هي مادة e120 على ويكيبيديا ؟

ما هي مادة e120 على ويكيبيديا ؟

ما هي مادة e120 على ويكيبيديا ؟. كارمين هو حرف أحمر ذو بريق لامع ويمكننا الحصول عليه من خلال استخراجه من حمض الكارمينيك، الذي تنتجه بعض الحشرات القشرية مثل القرمزي البولندي والقرمزي.

في الآونة الأخيرة، كثر الحديث والتحذيرات عن مادة e 120، وهي مادة تستخدم في الأصباغ للأطعمة أو أشياء أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك دعونا في هذا المقال نتحدث عن كل المعلومات حول هذا اللون الغذائي وكيفية استخراجه ومن حيث يتم استخلاصه.

مادة e120

هذا اللون ، في شكله الخام ، صبغة حمراء برمز كيميائي C22H20O13، ويسمى بالاسم الكيميائي Carminic Acid أو (Cochinilin) ​​أو (قرمزي)، (كارمين) أو (أحمر طبيعي 4)، وقد يكون لها أسماء أخرى، الصبغة مسحوق أحمر/ برتقالي، أو سائل أحمر داكن، تندرج الصبغة تحت فئة معينة من الأصباغ تسمى (أصباغ كينينويد)، ويتم الحصول على الصبغة بشكل طبيعي عن طريق استخلاصها بعد معالجة معينة على أنثى حشرة جافة تسمى (Coccus Cacti L، أو Dactilopius Coccus)، حيث تعيش هذه الحشرة في أمريكا الوسطى والجنوبية، ومناطق مختلفة مثل المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي والبرازيل، وعادة ما توجد هذه الحشرة كطفيلي على نباتات الصبار.

يتم الحصول على 1 كجم من اللون من 150 ألف حشرة خنفساء، يتعرض E120 للتحلل عندما تصل درجة الحرارة إلى 136 درجة مئوية، وفقًا لـ pub chem، المتخصصة في المركبات الكيميائية.

ما يميز هذه الصبغة المستخرجة من أنثى الحشرة هو ثباتها القوي ضد الحرارة، وضعف الضوء والأكسجين، وتستخدم هذه الصبغة في صناعة العديد من المواد الغذائية مثل منتجات اللحوم و المشروبات الغازية و العصائر و الحلويات.

استخدامات مادة e120 

يستخدم “E120” في أحبار الصبغ والدهانات والمصابيح الكهربائية، وفقاً لما ذكره موقع Pub chem، ينص موقع “pub chem” على أن “E120” يستخدم كعامل تلوين في الأطعمة المصنعة، مثل اللحوم المجمدة والمشروبات الغازية، والعصائر والحلويات والزبادي وغيرها من المنتجات وتعتبر صبغة طبيعية.

ويمكن الحصول على الصبغة صناعياً، لكن هذا غير محدد في ملصق المنتجات الغذائية المضاف إليه “E120″، بحسب تقرير نشرته صحيفة “الوسط” البحرينية في 17 كانون الأول 2012.

بعض أضرار e120

الكارمين أحد ألوان الطعام التي تسبب تفاعلات حساسية شديدة لبعض الأشخاص، قد تكون المنتجات الغذائية التي تحتوي على مادة التلوين هذه مصدر قلق للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهها، أو للنباتيين، وأكثر من ذلك للأشخاص من الأديان المتدينة الذين يبحثون عن الطعام الحلال، ومن بين تلك الديانات الكوشر في اليهودية واللحوم الحلال في الإسلام.

السابق
شاهد: حادثة جريمة فتاة الشرقية تثير غضب المصريين
التالي
رابط منظومة القروض السكنية مصرف الادخار في ليبيا

اترك تعليقاً