غير مهم 1

هل يجوز صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة منفردا ؟

هل يجوز صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة منفردا ؟

ما المقصود بالصيام المنفرد
الصيام المنفرد هو نوع من أنواع الصيام يصوم فيه الناس من تلقاء أنفسهم عدة أيام، فلا يصومون اليوم الذي بعده أو اليوم الذي قبله، في اتجاه صيام يوم الإسراء والمعراج، أو يوم عرفات، أو يوم المولد النبوي. فيه خصّ بالصيام في أعياد اليهود والمسيحيين والإسلام، التي يقدسها كل من هذه المذاهب.
الجمعة العظيمة للإسلام، الأحد للمسيحيين، السبت لليهود، وهذا يوم عطلة لكل من هذه الديانات السماوية، مثلما نكره صوم الأبدية ونكره صوم الاستمرارية.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا لو صادف يوم عرفة؟
يرى جمهور العلماء أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق إذا وافق يوم عاشوراء أو يوم عرفة، أو يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو كان الصوم لقضاء من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يوم بعد الجمعة أو يومًا قبله. فإذا أتى يوم عرفة يوم جمعة وصامه المسلم منفردًا؛ فصومه صحيح ولا حرج عليه.

صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة
يجوز صيام يوم الجمعة في الأيام العشر من ذي الحجة، لأنه بالأصل يكون مجموع لا منفرداً، لأن صوم يوم الجمعة منهيٌ عنه فقط إذا كان منفرداً، وتخصيص يوم الجمعة بالصوم دوناً عن غيره من الأيام غير جائز، ويجب أن يصوم العبد يوماً بعده أو قبله، والدليل على ذلك الحديث النبوي الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أن الرسول-صلى الله عليه وسلم- قال: “لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الجُمُعَةِ بقِيَامٍ مِن بَيْنِ اللَّيَالِي، وَلَا تَخُصُّوا يَومَ الجُمُعَةِ بصِيَامٍ مِن بَيْنِ الأيَّامِ، إِلَّا أَنْ يَكونَ في صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ”، وهذا ما يبين إكراه صيامه.

 

 

السابق
حكم صيام يوم عرفه لمن عليه قضاء
التالي
صحة حديث ترفع جميع الاعمال يوم عرفه الا المتخاصمين

اترك تعليقاً