غير مهم 1

10 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

 سيحظى متصفح Edge Chromium في آخر تحديث له على خدمة VPN مدمجة ستستمح للمستخدمين من إجراء اتصالات مشفرة أثناء تصفحهم للإنترنت دون الحاجة لتنصيب برنامج VPN. وإن كانت محدودة ( 1GB للحسابات المجانية شهريا) إلا أنها دليل على أن متصفح Edge Chromium يحاول أن يقدم لنا دائما تجربة جديدة ومختلفة في عالم المتصفحات. كما لو كان يحاول أن يعوض الإهمال في Internet Explorer. كما لو كانت مايكروسوفت تقول: نعتذر عن Internet Explorer، سنضع جهدنا وأكثر في Edge Chromium. 

إن دمج تقنية VPN الجديدة في المتصفح ذكرتنا بمجموعة من الخدمات والأدوات المميزة المدمجة في إيدج كروميوم، وصدق أو لا تصدق، حتى جوجل بدأت تنسخ بعضاً من هذه الميزات. فما هي إذن هذه الخصائص والمميزات القوية في ايدج كروميوم؟ 

7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

1 – تحكم في خصوصيتك ومنع الإعلانات المزعجة عبر خاصية Strict 

الحفاظ على الخصوصية قد لا تكون مسألة مهمة لدى الجميع، إلا أن تحسين وتعزيز تجربة التصفح لديك عبر إزالة العوائق والإعلانات المزعجة والروابط غير اللائقة وحتى النوافذ المنبثقة لهي ميزة قوية في متصفح الويب. يوفر ايدج كروميوم من ضمن إعداداته إمكانية اختيار 3 خيارات مختلفة لنوع وتجربة التصفح: 

  • تجربة التصفح Basic: وهي العادية التي تستخدمها في أي متصفح، يقوم ايدج كروميوم بتحميل صفحة الويب كما هي بدون أي تعديلات عليها. 
  • تجربة التصفح Balanced: يقوم المتصفح بمنع البرمجيات المتعلقة بالـ Tracking أو تعقب المستخدمين. بالإضافة لمنع الإعلانات المنبثقة (Pop Up). 
  • تجربة التصفح Strict: مميزة، بحيث تقوم بمنع جميع أنواع الروابط الخاصة بالتتبع و الـ Tracking مهما كان نوعها، بالإضافة إلى حجب الإعلانات بالكامل في المتصفح. بالرغم من ذلك لا ننصحك بتفعيلها، لأنها تقوم بالتأثير على بعض أكواد الجافاسكربت، وقد لا تُحمل بعض صفحات الويب أو قد يتم تحميلها بشكل مشوه. 
7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

الحصول على متصفح ويب يوفر لك إمكانية التحكم بخصوصيتك وتجربة التصفح لديك ميزة قوية بالفعل، وايدج كروميوم يوفر بعضا منها. 

2 – خاصية Immersive Reader مع تقنية Read Aloud 

أعتقد أن جوجل قد نسخت مؤخرا هذه الخاصية في آخر إصدارات متصفح جوجل كروم، لكن كان ايدج كروميوم السباق لإضافتها. خاصية Immersive Reader هي خاصية تقوم بعزل الصفحات التي تضم محتوى قابل للقراءة، وذلك لتحكم أفضل في النصوص.  اعتبرها مثل Instant Article من فيسبوك أو AMP من جوجل. 

7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

لتشغيل Immersive Reader، قم بزيارة أي صفحة ويب ذات محتوى مقالي ( مثل هذا المقال مثلا )، في نافذة URL Bar ستجد أيقونة عبارة عن كتاب ( أو يمكنك النقر على زر F9 ) سيُفتح المقال في صفحة منفصلة وقد تم عزله كليا ( لا إعلانات، لا صور، لا فيديوهات، ولا محتوى إضافي). مع ظهور أدوات جديدة مثل تكبير النص أو تصغيره تلوين الخطوط، تغيير نوع الخط، والكثير. 

وإن كنت تريد الاستماع للمقال بدل قرائته، ستجد عبارة Read Aloud انقر على خيار Play ليبدأ المجيب الآلي في قراءة المقال ( للأسف حاليا لا تدعم العربية ). وبالتالي، يمكنك الاستماع للمقالات المكتوبة مباشرة من متصفح الويب. 

3 – احفظ المواقع والمقالات والروابط للعودة السريعة لها عبر خيار Collection 

يختلف خيار Collection عن خيار Bookmark، قد تعتقد كما اعتقدت في البداية أنهما نفس الشيئ، لكن الأمر مختلف. فإن كانت الـ Bookmark أو المفضلة يتم استخدامها من أجل حفظ روابط المواقع، فإن الـ Collection يتم استخدامها لحفظ أي شيئ وكل شيئ.

7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

نعم، لنفترض أنك كنت تتصفح موقع خاص بالصور وأعجبتك صورة تريد استخدامها لاحقا، لا داعي لتحميلها، أضفها إلى Collection جديدة باسم “صور” وستبقى هناك دائما. إن احتجتها توجه إلى قائمة الـ Collections وانقر عليها لتحميلها أو رؤيتها أو معرفة مصدرها. الصور ما هي إلا مثال بسيط، يمكنك إضافة نصوص، روابط، صفحات ويب كاملة، تغريدات، اقتباسات وأي شيئ. فإن كنت تتصفح فيسبوك مثلا وأعجبك منشور محدد، قم بإضافته إلى الـ Collection للعودة له لاحقا. على منحى شخصي، أستخدم الـ Collections لحفظ الأخبار التقنية، حتى نقوم بمشاركتها معكم لاحقا على صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي. 

لاستخدام الـ Collection، انقر على خيار Collection في الأعلى أو اختصار Cntrl + Shift + Y. أما لحفظ محتوى داخل صفحة ويب، يكفي تضليله (Highlight) أو النقرميمنة عليه لتظهر خيارات عديدة من بينها Add to Collection. وسيتم إضافتها. إنها مثل الـ Bookmark لكن لكل شيئ وليس فقط مواقع الويب. 

4 – خاصية Performance لنقص استهلاك موارد الحاسوب والبطارية 

إن واحدة من أشهر الأشياء التي تميز كروم عن غيره هو استهلاكه غير المعتاد لموارد الحاسوب. خصوصا إن كنت تستخدم لابتوب، إذ تنفذ سرعة البطارية أيضا بشكل جنوني. وإن قام كروم عبر تحديثات متواصلة بحل المشكل، إلا أنه أثناء استخدامه يحدث استهلاك غير معقول لموارد الحاسوب. 

7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

لأن ايدج كروميوم مبني على نفس خطوات جوجل كروم، قد يرى البعض أنه يستهلك الموارد بنفس الكيفية. وهو أمر خاطئ. بل حتى أن Edge لديه خيار إضافي يُدعى Perfomrmance فور النقر عليه سيمكنك تفعيله أو تعطيله. هذا الخيار يقوم بوضع حد لاستهلاك المتصفح لموارد الجهاز وذلك عن طريق تعطيل الخصائص التي لا تستخدمها، تعطيل شبه وهمي للـ Tabs (تسمى بالـ Sleeping Tabs ) التي فتحتها ولم تستخدمها لفترة والمزيد. ويوجد نتائج مُرضية أثناء استخدام خاصية Performance وقبل استخدامها من حيث استهلاك موارد الجهاز.

5 – تقديم كوبونات وعروض أثناء التبضع من الإنترنت 

من سيقول لا لبعض التخفيضات والكوبونات المقدمة لك مجانا؟ أضافت شركة Microsoft أسابيع قبل عروض البلاك فرايداي إضافة جد مميزة لايدج كروميوم، وهي إمكانية البحث عن كوبونات أو خصومات أثناء زيارتك لمواقع الويب. بحيث يظهر لك مجددا في الـ URL Bar نص بسيط يخبرك أن متصفح ايدج يدعم البحث عن الكوبونات والخصومات من هذا الموقع. 
7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

لا تدعم حاليا هذه الخاصية إلا مواقع محدودة والشهيرة عالميا مثل Amazon. ولكن من المرتقب أن تحصل على تحديثات متواصلة لدعم كل مواقع الشراء من الإنترنت الشهيرة في المستقبل.

6 – التبويبات العمودية (Vertical Tabs) 

يوجد قانون رئيسي في قوانين الـ UX ( الـ UX هي طريقة التعامل مع برمجية محددة ) يهدف إلى جعل طريقة عمل شيئ محدد مشابه في كل البرمجيات من أجل تسهيل استخدامها ( يُسمى قانون Jackob في الـ UX). بمعنى آخر، تلجأ مختلف متصفحات الويب إلى الاعتماد على التبويبات الأفقية فقط لأن باقي المتصفحات الشهيرة تعتمدها. لكن Edge Chromium سيخالف هذا المعتقد كليا ويوفر لنا إمكانية جعل التبويبات أكثر عملية عبر التبويبات العمودية. 
7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

إن خاصية التبويبات العمودية ليست من ابتكار Edge Chromium، فقد شاهدناها لأول مرة في متصفح Vivaldi في الأصل، لكن إدماجها في Edge أضاف لمسة احترافية جديدة، ووفر للمستخدم فرصة تجربة التصفح عن طريق التبويبات العمودية التي قد يرى البعض أنها لا تستهلك مساحة أكبر من الشاشة وتجعل تجربة الاستخدام منظمة. عن نفسي لا أستخدم خاصية التبويبات العمودية، لكن يوجد مستخدمون يفضلونها. 

7 – مراقبة تسريبات كلمات السر وإدارتها عبر خدمة Password Monitor 

يضم متصفح Edge Chromium خاصية أخرى باسم Password Monitor، وهي عبارة عن نظام تخزين لكلمات السر المسجلة أثناء ولوجك لمواقع الويب ( مثل برمجيات Lastpass أو Warden ). يمكن للمتصفح بعد التسجيل بحسابك بحفظ كل كلمات السر لديك بأمان، وتسريع الولوج إلى مختلف مواقع الويب دون الحاجة لتذكر كلمة السر. كما يأتي بخاصية Password Generator لتجسيد كلمات السر أثناء التسجيل في مواقع ويب محددة. 

7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

لكن ليست هذه هي الميزة الأهم لكونها موجودة تقريبا في كل متصفحات الويب. يجلب ايدج كروميوم إمكانية مراقبة تسريبات كلمة السر الخاصة بك على الدارك ويب أو في منتديات الاختراق بشكل عام. فيقوم بإشعارك مباشرة أنه تم تسريب كلمة السر الخاصة بك التي تستخدمها في موقع X مثلا. مباشرة، عليك تغيير كلمة السر إن كنت تستخدمها في مواقع أخرى. وبالتالي يقوم بحمايتك ضد تسريبات كلمة السر دائما. متصفح FireFox يملك خاصية قريبة نوعا ما لكن ليست تلقائية، بل عليك أن تبحث بنفسك إن تم تسريب كلمة السر خاصتك.

8 – دعم مشاهدة سينمائية للأفلام على نتفلكس بشراكة مع مايكروسوفت 

قامت مايكروسوفت بإنشاء نوع من الشراكة مع نتفلكس، وذلك لإتاحة فرصة تجربة مشاهدة لا مثيل لها. وتتمثل هذه التجربة في دعم مشاهدة 4K للفيديوهات مباشرة على المتصفح، مع تغطية كل أجزاء المتصفح لملئ الشاشة وتقديم تجربة مشاهدة خيالية. بالإضافة إلى دعم تقنية الصوت المتقدمة Dolby Atmos. وجب الذكر أن شاشتك الخاصة وأيضا النظام الصوتي الذي تستخدمه يجب أن يدعم هذين التقنيتين قبل كل شيئ. 
7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

نفس التجربة لن تستطيع الحصول عليها في أي متصفح آخر كيفما كان حتى الآن. حتى أن المشاهدة على متصفح Edge Chromium الآن باتت أفضل من تطبيق نتفلكس على الحاسوب. 

9 – توافق تام مع إضافات كروم ودعم لسحب إعدادات التصفح من أي متصفح آخر 

حين نقترح على مستخدم سابق لجوجل كروم أو FireFox وغيرهم متصفح Edge Chromium فإن تعليله لعدم التحويل يكون دائما أن إعدادات التصفح والمفضلات والمواقع وباقي الخدمات الأخرى مهيئة بشكل كامل في متصفحه الحالي، والتحويل إلى متصفح جديد يتطلب تهيئة كبيرة نوعا ما. 

7 مميزات وأدوات هائلة في متصفح Edge Chromium ستذهلك

يوجد خاصة Import / Export أو تصدير واستيراد في Edge Chromium ذكية للغاية. قادرة على استخراج كل البيانات والمعلومات والإعدادات من أي متصفح سابق إلى ايدج كروميوم. كما يدعم تسجيل الدخول بحساب Gmail لاسترجاع كل إعداداتك في المتصفح ( بالإعدادات نقصد إضافات جوجل كروم والـ Bookmarks والمواقع وحتى الباسووردات المسجلة ). دون أن ننسى أن ايدج سيسحب جميع الإضافات، ويدعم نفس الإضافات الموجودة في متجر Google Chrome . 

10 – عشرات الإضافات الأخرى البسيطة لتجربة استخدام احترافية 

ذكرنا أهم الإضافات والمميزات في المتصفح التي لها تأثير كبير على تجربة الاستخدام. لكنها ليست الوحيدة. يوجد إضافات وخصائص بسيطة جانبية أهمها: 

  • البحث الجانبي بحيث يظهر محرك البحث مقسم في الشاشة لسرعة البحث بدل فتح تبويبة جديدة .
  • خاصية النسخ الذكي (Smart Copy) لنسخ محتوى صفحات الويب مع الحفاظ على نفس الهيكلة.
  • ميزة الـ Web Copy لنسخ النصوص من الصور والفيديوهات. 
  • خاصية Smart Screenshot لالتقاط صور داخل صفحات الويب وحفظها بشكل مباشر. 
  • ميزة Alert and Tips لإشعارك في كل مرة بإضافات ومميزات جديدة يتم إدراجها في متصفح اديج كروميوم. 
  • خاصية Math Solver لحل المسائل الرياضية وإجراء أي نوع من العمليات الرياضية مباشرة على المتصفح.
  • ميزة Cast To Device إن كنت تشاهد فيديو أو محتوى مرئي على المتصفح وتريد الإنتقال لمشاهدة على شاشة التلفاز أو الهاتف الذكي. 

ومميزات كثيرة للغاية لن تجدها حتى في أحدث المتصفحات حاليا. 

السابق
10 مكتبات في لغة البرمجة Python مخصصة للإختراق والشبكات
التالي
مشاهدة مباراة الفيحاء والهلال بث مباشر الآن الدوري السعودي للمحترفين

اترك تعليقاً