تعليم

جمل التلخيص تختلف عن جمل النص الأصلي صواب خطأ

جمل التلخيص تختلف عن جمل النص الأصلي صواب خطأ

جمل التلخيص تختلف عن جمل النص الأصلي صواب خطأ. حيث ان للتخليص فوائد عديدة أبرزها وأهمها اختصار الوقت والجهد، كما أن الموضوع الملخص قد يكون أقل حجمًا من الموضوع الأساسي، وان هو يتطلب ربط الأفكار الأساسية التي تدل على معنى الموضوع بأسلوب جديد دون إحداث أي تغيير في المضمون أو الفكرة الجوهرية.

التلخيص

الجدير بالذكر ان التلخيص هو عبارة عن تحويل النص الأساسي إلى نص جديد بأسلوب موجز وواضح، وانه يتطلب استيعاب النص والصياغة بموضوعية بلغة مفهومة دون التقييد بعدد فقرات محددة، وذلك من خلال إزالة الأفكار التي تحمل معاني غير الهامة، وهي التي لا تفيد في فهم النص وتلخيص الفكرة العامة للنص بأسلوب لغوي جيد، وان ذلك عن طريق دمج مجموعة من العبارات لتشكل جملة متجانسة ذات معنى.

جمل التلخيص تختلف عن جمل النص الأصلي صواب خطأ

يشار الى ان التلخيص قد يهدف إلى تحديد الأفكار الرئيسية لموضوع النص واختصار الأفكار الفرعية التي تبتعد عن فهم النص كوصف الأشياء والشخصيات، مشيرا الى أن الشخص الذي يقوم بالتلخيص يجب أن يتمتع بالحرفية، وسنتعرف إذا كانت جمل التلخيص تختلف عن جمل النص الأصلي من خلال الإجابة التالية:

  • الإجابة الصحيحة هي: خاطئة.

مراحل التلخيص

  1.  حيث يجب قراءة النص الأساسي أكثر من مرة بإمعان، وتركيز وفهم فكرته الجوهرية من اجل وضع عنوان مناسب له.
  2. يجب كتابة الأفكار الأساسية لإعداد المقدمة التي تتضمن التمهيد العام.
  3. يفضل تسلسل العبارات ودمجها بشكل واضح ومختصر مع استخدام أدوات الربط والتعبير عن الأفكار الفرعية بإيجاز ضمن عدد محدد من الأسطر.
السابق
التمدد الذي يتراوح عامل مقياسه بين ١,٠ يؤدي إلى تكبير
التالي
الفيتامين الضروري للإبصار هو فيتامين أ فيتامين ب فيتامين ج فيتامين د

اترك تعليقاً