إقتصاد وعملات

هل الاحتفال باليوم الوطني حرام ام بدعة ابن عثيمين

هل الاحتفال باليوم الوطني حرام ام بدعة ابن عثيمين

هل الاحتفال باليوم الوطني حرام ام بدعة ابن عثيمين. هناك عدد كبير من التساؤلات التي يبحث عنها السعوديين في هذه الأوقات وذلك بالتزامن مع مناسبات واحتفالات اليوم الوطني السعودي 92، والذي يتم الاحتفال فيه بكل محافظات الوطن على مدار أسبوع كامل من كل عام في نفس الوقت.

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني 

هناك عدد من الأئمة أبدوا أراءهم السابقة ذلك بناءً على دراستهم بالفتاوى المتعلقة بالاحتفالات باليوم الوطني، وذلك بحسب ما ورد عن الشيخ الجليل ابن باز رحمه الله، حيث قال أن الاحتفال باليوم الوطني هو غير جائز، وانها بدعة محدثة وذلك لأن فيها التشبه بأعداء الله.

وبحسب ابن باز فإنه لا يجب على المسلمين الاحتفال باليوم الوطني حتى ولو كان من خلال تبادل التهاني وذلك لأنه بدعة وفيه تشبه بغير المسلمين، وأن أول من أقام هذه الاحتفالات هم اليهود والنصارى.

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

والجدير بالذكر ان ابن عثيمين اتفق مع الشيخ الجليل ابن باز بأن الاحتفال بمثل هذه المناسبات هو أمر يدخل في حكم البدع وغير جائز شرعاً، ولم يرد بمثله نصاً في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، وكذلك لم يرد حدثاً مثله في سيرة السلف الصالح، ويذكر وأن أعياد المسلمين ثابتة في الشرع وهي العيد الأسبوعي وعيد الفطر وعيد الأضحى.

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني هيئة العلماء

ويشار الى ان هيئة العلماء واللجنة الدائمة في المملكة قد أصدرت فتوى تقول فيها لا يجوز الاحتفال باليوم الوطني وهذا الأمر يدخل في باب التحريم بسبب فيه تشبه من الكفار وهذه المظاهر كلها بدعة والاحتفال بالأعياد القومية هو أمر مرفوض حتى وإن كان عن حسن نية.

وهذا يكون الأئمة قد اتفقوا على عدم مشروعية الاحتفال باليوم الوطني وأنهم بدعة محدثة من الكفار واليهود.

السابق
حكم الاحتفال باليوم الوطني في السعودية .. هل يجوز ؟
التالي
من هو ايلي لحود رئيس حركة قاوم ؟

اترك تعليقاً