تعليم

حيوانات لها عمود فقري تسمى

حيوانات لها عمود فقري تسمى

حيوانات لها عمود فقري تسمى. حيث تختلف أنواع الحيوانات حسب تكوينها، وان هناك نوع تمتلك عمود وجمجمة، وهي تعتبر الأغلبية العظمى من نوع “الحبليات”، ويضم حوالي 64 ألف نوع، وتتراوح أحجام هذه النوعية من أصغرها مثل الضفدع، وان أكبرها وهو الحوت الأزرق الذي يبلغ حجمه إلى 33 متراً.

ويذكر ان الحيوانات التي لا تمتلك عمود عظمي والحديث عنها يطول بالتأكيد لكننا اليوم سنتحدث عن التي تمتلك عمود، وهي لها عمود مكون من عظام وتسمى فقرات، وان بعضها يتكون من عمودها الفقري المكون من غضروف أو ما يسمى بالنسيج الشمعي مثل الأسماك.

الحيوانات الفقارية

حيث تتميز هذه الأنواع من الحيوانات بجسم ثنائي التماثل، وهذا يعني أن الجانب الأيسر من الجسم يشبه الجانب الأيمن، ويشار الى ان جسم هذا النوع من الحيوان يفتقر إلى الرأس والجذع، وهي تعتبر الأعلى رتبة من حيث العنف، وان هناك منها الثدييات والتي تمتاز بالغدد اللبنية من أجل إطعام صغارها، ولهذه الحيوانات زوجان من الأطراف.

بحيث تمتلك هذه الحيوانات نوعان من العظام، الأول العظام الهيكلية وهو يتكون من بنى عظمية من الصفائح ومن الموازين التي تتطور في الجلد، وان النوع الآخر هو العظام الداخلية، وهي تتميز بأنها ممتدة بالعظام الفقرية التي تعطيها القوة والمتانة وتتعدد أنواعها وعددها.

وتجدر بالإشارة ان الحيوانات الفقارية تشمل على اللا فكيات والفكيات، مثل الأسماك الغضروفية “القرش والشفنين” وأيضا الأسماك العظمية والنوع الفرعي للأسماك العظمية التي تسمى لحميات الزعانف وهي التي تشتمل على رباعيات الأرجل وتنقسم إلى البرمائيات، الزواحف، الثدييات، والطيور.

وان والإجابة الصحيحة هي:

  • تسمى حيوانات فقارية.
السابق
عند وضع بيضه مسلوقة ساخنه في كوب من الماء البارد
التالي
ما الحيوان الذي يتغذى على النباتات فقط

اترك تعليقاً