غير مهم 4

تدل المصادر على حدث مرتبط بزمن

تدل المصادر على حدث مرتبط بزمن

تدل المصادر على حدث مرتبط بزمن. حيث يتنوع علم اللغة العربية المعجزة ما بين علم اللغة، وعلم النحو والصرف، وعلم البيان، وعلم العروض، وغيرها العديد من العلوم التي تشرح علم الأدب وأصل الكلام، حيث كل علم يختص متضمن فرع معين من اللغة بكافة جوانبه، ومن خلال موقعنا اليوم السابع الاخباري سنتعرف عن المصادر ودلالتها في علم النحو والصرف.

ما المقصود بالمصادر

يعرف المصدر في اللغة انه اسم زمن أو حدث غير مقترن بزمن ما، على غيرها من الأفعال التي تدل على الزمن الذي وقعت فيه سواء كانت في الماضي أو في المضارع أو المستقبل، وانه سمي مصدرًا لأنه يدل على جميع الأسماء والأفعال، وحيث ان المصدر يأتي من اشتقاق فعلٍ أو اسم، فمثلاً الاجتهاد هو مصدر غير مقترن بزمن معين، وهو مشتق من تصريف الفعل ( اجتهد يجتهدُ اجتهادًا )، بينما ( اجتهدَ، يجتهدُ، اجتَهِد)  وان جميعها أفعال تدل على زمن الماضي، والمضارع، والحاضر على الترتيب.

على ماذا تدل المصادر ؟

حيث ان الصلاة تعتبر مصدر صريح غير مقترن بزمن معين، وانه يأتي للدلالة على الفعل الذي اشتق منه في أزمنته العديدة المختلفة، وان الصلاة تكون مشتقة من الفعل صلى بالزمن الماضي، وحيث ان الفعل صلى مقترن بزمن معين حسب وقت حدوثه، فيأتي على صيغة “صلى، يصلي، صلِ” وذلك بالأزمنة الماضية والمضارعة والحاضرة على التوالي.

أنواع المصادر

المصادر في اللغة العربية لها نوعان، وهما:

  • المصدر الصريح.
  • المصدر المؤول.
السابق
اوجد ناتج 4/5 قسمة 8 يساوي
التالي
خبر وفاة عمر عبد الكافي يعود للتصدر من جديد

اترك تعليقاً