أخبار عربية ودولية

تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم

علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا؟

 تمثل مساحه العالم العربي والإسلامي بالنسبة الى مساحه العالم ؟ يعتبر هذا السؤال أحد الأسئلة التي يتم التساؤل عنها في مادة الاجتماعيات، فالعالم مقسم إلى وحدات متباينة تجمع بينهم عناصر مشتركة، ويعتبر الوطن العربي والإسلامي من أهم التقسيمات العالمية، حيث تجمعه تاريخ، وحضارة، ومصالح سياسية واقتصادية مشتركة، ومن أجل معرفة إجابة هذا السؤال تابع قراءة المقال.

كم تمثل مساحة العالم

تبلغ مساحة العالم 510.072 مليون كيلومتر مربع، وتتوزع هذه المساحة على كل من اليابسة والماء، فاليابسة تشكل ما مساحته 148.94 مليون كيلومتر مربع من مجموع مساحة العالم، بينما تشكل المياه مساحة 361.132 مليون كيلومتر مربع، وهذا ما يوضح أن نحو 70.9% من سطح العالم عبارة عن ماء، وأنَّ النحو الأخر عبارة يابسة بنسبة29.1%.

تمثل مساحه العالم العربي والإسلامي بالنسبة لمساحه العالم

تشكل مساحه العالم العربي والإسلامي مقدار الخمس بالنسبة لمساحة العالم، حيث تبلغ مساحة العالم الإسلامي حوالي 31.1 مليون كيلومتر مربع، وتمتد مساحته على 57 دولة موّزعة على دول العالم الإسلامي، وهي ما تشكل حوالي ثلاثة أرباع مساحة قارة آسيا، وأكبر من مساحة أفريقيا بـ 2 مليون كم مربع، وحوالي 3.2 من مقدار مساحة أوروبا، ونحو ما يقارب 1.4 من مساحة أمريكا الشمالية، و 1.6 من مساحة أمريكا الجنوبية، و4 مرات من مساحة أستراليا، وبالجدير بالذكر ان أراضي العالم الإسلامي تمتد من الشرق إلى الغرب بمقدار ما يقارب 16 ألف كيلومتر، أما امتدادها من الشمال إلى الجنوب فيصل إلى ما يقارب 8 آلاف كيلومتر.

مساحه مياه العالم العربي والإسلامي بالنسبة للعالم

تغطي المياه جزءًا ضئيلاً من أراضي العالم العربي والإسلامي، حيث تمثل ما يزيد قليلًا عن نصف مليون كيلومتر مربع، حيث تجري فيه مياه أنهار مهمة للعالم، ومنها نهر النيل الواقع في مصر الذي يعتبر أطول أنهار العالم، هذا فضلًا عن موقع العالم العربي والإسلامي الذي يطل على أهم المحيطات والبحار والمضائق المائية في العالم، ويحتضن العالم العربي والإسلامي أكبر بحيرات في العالم، مثل البحر الميت، وبحيرة فيكتوريا، وبحيرة قزوين، وبحيرة تشاد، وبحيرة اَرال.

وصلنا الى ختام هذا المقال الذي قمنا بالإجابة فيه على سؤال كم تمثل مساحه العالم العربي والإسلامي بالنسبة لمساحة العالم ؟ وقمنا بالحديث أيضاً عن مساحة مياه العالم العربي والإسلامي.

السابق
من آثار الأمية في العالم العربي والإسلامي
التالي
لكل خلية عنوان فريد يتكون من حرف العمود ورقم الصف

اترك تعليقاً