غير مهم 1

بحث عن اهمية الامن السيبراني في السعودية

بحث عن اهمية الامن السيبراني في السعودية

يُعرّف الأمن السيبراني بأنّه عملية حماية الأنظمة، وأجهزة الكمبيوتر، والشبكات وما تحتويه من برامج من جميع أنواع الهجمات الرقمية والإلكترونية، ومنع الوصول إلى البيانات، وقد بدأ الأمن السيبراني من خلال شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (ARPANET) سنة  1972م

ما أهمية الأمن السيبراني؟

حماية المعلومات الحساسة من السرقة
يحمي الأمن السيبراني جميع البيانات والمعلومات الحساسة من السرقة، بما في ذلك المعلومات الشخصية، والمعلومات الحكومية، ومعلومات التعريف الشخصية (PII)، والمعلومات الخاصة بالملكية الفكرية، والمعلومات الصحية المحمية (PHI).

ويعمل الأمن السيبراني على صد هجمات السرقة باستخدام برامج الدفاع الإلكترونية، ومنع احتمالية استخدام المعلومات بشكل غير مسموح به وإحداث الضرر، ومنع حدوث محاولات ابتزاز تُضر بالأفراد، كما يُحافظ على كيان المجتمع بحماية معلوماته الخاصة بالمستشفيات، والخدمات المالية، ومؤسسات الرعاية الصحية الأخرى، ومحطات الطاقة، وغيرها.

التصدّي للفيروسات والبرامج الضارة
يُساعد الأمن السيبراني على حماية الشركات والمؤسسات من هجمات البرامج الضارة التي تهدف إلى الاحتيال، وسرقة البيانات الشخصية والملكية الفكرية، والتي تؤدي إلى إحداث ضرر كبير جداً لا يُمكن للشركات إصلاحه، ومن هذه البرامج: برامج الفدية المشفّرة الضارة.

يعمل الأمن السيبراني على حماية أنظمة أجهزة الكمبيوتر من الفيروسات التي تنتشر بشكل كبير، والتي تؤدي إلى مشكلات خطيرة جدًا، كإتلاف الملفات والبيانات بداخلها، وإتلاف أنظمة أجهزة الكمبيوتر، وهذا يؤدي إلى حدوث ضرر كبير جداً بالأعمال التي تعتمد على هذه الأنظمة.

الدفاع عن المعلومات أمام هجمات خرق البيانات
يقوم الأمن السيبراني بمساعدة الشركات والمؤسسات على حمايتها والدفاع عنها ضد هجمات خرق البيانات، إذ تعتبر الشركات والمؤسسات هدف سهل لمجرمي الإنترنت، بسبب استخدامها للخدمات السحابية، ولتخزين معلوماتها الحساسة والشخصية، وتعتبر أغلب الخدمات السحابية وخاصة ذات التكوين السيء هدفًا لهجمات الكثير من المجرمين الإلكترونيين المتطورين.

الحدّ من الجرائم الإلكترونية
يُساعد الأمن السيبراني في التقليل من أنشطة الجرائم الإلكترونية والتي ستزداد بشكل سريع وكبير مع مرور الوقت نظرًا للتطور التكنولوجي الهائل، والذي يربط بين عدد كبير جداً من الأجهزة المتصلة مع شبكة العالم، حيث قد يصل عددها نحو 21.1 مليار جهاز سنة 2021 م.

أهمية الأمن السيبراني للقطاع المالي

الحفاظ على سمعة الشركات والبنوك
تتعرّض البنوك التي لا تمتلك نظام حماية قوي وأمن إلى العديد من التهديدات التي قد تلحق الضرر بها وبأمن عملائها، مما يؤدي ذلك إلى انعدام الثقة بينها وبين عملائها، ولذلك من الضروري امتلاكها لفريق قوي من الأمن السيبراني لحماية معلوماتها، إضافةً أيضاً الى توجيه عملائها وإطلاعهم على طرق آمنة لحماية أموالهم وبياناتهم من الاختراق.

الإبقاء على درجة نزاهة وثقة مرتفعة
استخدام البنوك وأي قطاع مالي لأنظمة الحماية الخاصة بالأمن السيبراني، وإجراء مراقبة أمنية مستمرة لأنظمتها، يُعزز من ثقة عملائها بها وينعكس إيجابيًا على سمعتها، فإذا تعرّضت البيانات الشخصية الخاصة بعملائها للانتهاك أو السرقة، فسيتجنب 80% من العملاء استخدام أي نوع من الأعمال التجارية في المستقبل.[٦]

كما أنّ 85% من هؤلاء العملاء سيخبرون الآخرين عن تجربتهم وفقًا لمجلة (Security Magazine9)، وهذا ينعكس سلبيًا على سمعة البنك، ويُقلل من نزاهته ومن ثقة العملاء فيه.[٦]

تجنّب عقوبات عدم الامتثال
تحتاج البنوك كأي منظمة أخرى إلى الالتزام بجموعة من القواعد والقوانين التي تُلزمها باستخدام فريق قوي وآمن من الأمن السيبراني، لتتعامل مع التهديدات التي تتعرض لها، وتضمن سلامة بيانات عملائها، حيث إنّ عدم التزامها لهذه القوانين يُحيلها إلى عقوبة عدم الامتثال، وقد تعرضت الكثير من البنوك لعقوبة عدم الامتثال، ودفعت غرامات قدرها الملايين لعدم التزامها.[٥]

الحفاظ على بيانات العملاء من الاختراق والسرقة
يُحافظ الأمن السيبراني على الخدمات المصرفية الخاصة بالعملاء، ويحمي بياناتهم الشخصية من الانتهاك، والتي قد تتعرض للاحتيال من قِبل المجرمين الإلكترونيين، والتي تُستخدم في حالات عدة من الجرائم غير القانونية، وهذا يُسبب خوف وقلق شديد للعميل من التعرض لفقدان بياناته دون وجود الأمن السيبراني.

سيُجبر العميل على الخضوع لإجراءات قانونية في حال فقدانه لبياناته، لمنع حدوث أي ضرر محتمل، كما على البنوك معالجة الوضع بإلغاء البطاقات، والتعامل مع جميع معاملات الدفع الخاصة بالعميل.

إذا تعرضت بيانات العميل الشخصية للانتهاك، أو السرقة لن تُسترجع أبدًا، وذلك بسبب التوزيع الواسع الذي تتعرّض له من خلال بيعها في السوق السوداء من قِبل المجرمين الإلكترونيين لاستخدامها في مخططات القراصنة وغيرها، ولهذا يجب على البنوك استخدام أنظمة أمان من قِبل الأمن السيبراني لحماية شبكاتها وحماية عملائها.

منع الخسائر المالية
تتعرض البنوك لهجمات خرق البيانات الخاصة بالعملاء، والتي تتسبّب في خسارتهم لأموالهم، حيث إنّه من الصعب استرداد الأموال، وقد يحتاج التعافي من هذه المشكلة إلى وقت طويل جداً، وهذا يؤدي إلى حدوث ضرر بسمعة البنوك، إضافةً للضغوطات على العملاء.

تحتاج البنوك لحماية بياناتها من الاختراق والانتهاك مُساعدة الأمن السيبراني الذي يُنفذ خطة لإدارة المخاطر الإلكترونية التي قد تُهدد الشبكات المالية في البنوك ويحمي أموال العملاء من الاختراق والانتهاك.

السابق
بحث عن اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الزراعي واللؤلؤ الصناعي
التالي
جدول امتحانات الثالث متوسط 2022 بالعراق

اترك تعليقاً