إقتصاد وعملات

سباق حصاد القمح بالمحافظات.. 10 آلاف طن في سوهاج و14 ألف فدان زيادة بالشرقية | تقارير السلع

تواصل محافظات الجمهورية استقبال محصول القمح من المزارعين، خلال موسم حصاد القمح المحلي 2022، الذي انطلق أبريل الماضي في عدة محافظات.

البداية مع محافظ الإسكندرية محمد الشريف، الذي أكد أن الدولة تبذل أقصى جهدها لتوفير مخزون استراتيجي آمن من القمح، مشيرا إلى توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح باتخاذ كافة التدابير، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التي يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، وهو المحصول الاستراتيجي ويحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة، لأنه مرتبط برغيف العيش.

وقال الشريف، في تصريح اليوم الأحد، إن إجمالي ما تم توريده إلى صوامع المحافظة، بلغ 2267 طنا، منذ بداية موسم توريد محصول القمح ثالث أيام عيد الفطر المبارك وحتى أمس، في جميع المواقع التخزينية بالمحافظة، وهي 4 صوامع و3 بناكر مجهزة للتوريد في برج العرب والكينج مريوط والعامرية.

وأشاد المحافظ؛ بالدور الفعال للجان المتخصصة من مديرية تموين الإسكندرية والجهات المختلفة لتحديد نوعية الأقماح، لضمان توريد المحصول من المزارعين بشكل منتظم، لافتاً إلى أن عمليات توريد الأقماح تسير بدون أية مشاكل ودون عقبات.

سوهاج.. حصاد 60 ألف فدان قمح وتوريد 10 آلاف طن

أعلن محافظ سوهاج طارق الفقي، عن حصاد 60 ألف فدان من إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القمح بالمحافظة هذا العام، والتي تبلغ 211 ألفا و862 فدانا، فيما تم توريد 10 آلاف طن و603 كجم من المحصول للشون والصوامع الحكومية بمختلف قرى ومراكز المحافظة، منذ بدء موسم توريد المحصول في 15 أبريل الماضى وحتى الآن.

ولفت الفقي إلى تواصل عمليات توريد المحصول تحت إشراف لجان مخصصة لمراقبة الشون والصوامع والهناجر، الخاصة بتجميع القمح.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعاً، اليوم الأحد، لمتابعة موقف حصاد وتوريد محصول القمح للشون والصوامع بنطاق المحافظة لموسم التوريد الحالي، بحضور اللواء ضياء الدين أبوالعزم السكرتير العام المساعد للمحافظة، ومحمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بالمحافظة، وخميس محمد علي وكيل وزارة الزراعة، والدكتور أبوالحمد السيد مدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وأكد المحافظ استمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم أثناء عملية توريد المحصول، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشون والصوامع، مشددا على التنسيق بين مديريات الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومديرية الأمن لتكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أي كميات من الأقماح يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح.

كما وجه بضرورة التأكد من الالتزام بكافة الضوابط التي أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين، أو من يثبت تلاعبه في عملية توريد القمح، التي تتمثل في تحرير محضر بالواقعة، ووقف الحيازة الزراعية، والحرمان من الأسمدة المدعمة، وعدم التعامل مع البنك الزراعي، مع وضع بطاقة تموين الشخص المخالف بالقائمة السوداء، مؤكداً أنه لا تهاون على الإطلاق في هذا الشأن.

محافظ الشرقية: حصاد نحو 215 ألف فدان قمح حتى الآن

أعلن محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، عن حصاد 214 ألفا و801 فدان من إجمالي الأراضي المنزرعة بالقمح، البالغ مساحتها 423 ألفا و222 فدانا، بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ، اليوم الأحد، زراعات القمح لمتابعة أعمال الحصاد والوقوف على متوسط إنتاجية الفدان، والاطمئنان على عملية توريد المحصول بالشون والصوامع بقريتي “بني عباد والنخاس” بمركز الزقازيق.

وأكد أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا، يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح، وذلك لاستلام أكبر كمية منه حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، لافتا إلى الاتفاق مع مديرية الأوقاف بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح.

وأضاف أنه تقرر توفير 11 ماكينه آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين، بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة، وكذلك توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون على نفقة المحافظة، ووقف البطاقات الزراعية للمزارعين وعدم صرف الأسمدة المخصصة لهم في حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح.

كما تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين، الذين تبلغ حيازتهم أكثر من 25 فدانا على كامل المساحة، في حالة توريدهم جميع كميات القمح المنتجة لديهم، وصرف حوافز تشجيعية لمديري الإدارات والجمعيات الزراعية الأعلى توريدا.

كما اطلع المحافظ على دفتر استقبال كميات القمح الواردة، وعاين بنفسه القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته ودرجة نقاوته وخلوه من الحشائش والحشرات والرمال، مؤكدا ضرورة تنظيم دخول السيارات وتسجيلها بكامل حمولتها لعدم إهدار القمح وتقليل الفاقد منه، مشددا على ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف جميع مستحقاتهم لتوريد أكبر كمية من المحصول ولتحتفظ المحافظة بالمركز الأول في انتاج وتوريد القمح.

وأكد ضرورة التأكد من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مشيرا إلى تشكيل لجنة للتفتيش والمور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة والبالغ عددها 55؛ للتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة مع عملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة، مؤكدا ضرورة تفعيل دور الإرشاد الزراعي لتشجيع المزارعين على طرق الزراعة الجديدة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان وترشيد مياه الري المستخدمة.

كما تابع المحافظ أعمال توريد القمح للشون والصوامع، واستمع من المسئولين بالصومعة إلى شرح عن مراحل توريد وتخزين القمح، وآلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين، وتابع الميزان للتأكد من تشغيلة بطريقة سليمة.

وشهدت شون وصوامع الشرقية إقبالا غير مسبوق من المزارعين، لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث توريد 127 ألفا و513 طنا و970 كيلوجراما.

وأعرب المزارعون عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم ومشاركتهم فرحتهم بحصاد الذهب الأصفر الذي يعد أحد المحاصيل الاستراتيجية التي تعتمد عليها الدولة لسد احتياجات المواطنين من الغذاء.

كما أدار المحافظ حوارا مع أحد مزارعي القمح، للتعرف على إنتاجية الفدان والأصناف الزراعية المتداولة التي تساعد في زيادة الإنتاجية وتصل إلى 24 أردبا للفدان.

السابق
وظيفة شاغرة – مصلحة مياه محافظة القدس
التالي
مشاهدة مباراة ريال مدريد واتلتيكو مدريد بث مباشر يلا شوت اليوم 08-05-2022 في الدوري الاسباني

اترك تعليقاً