منوعات

التأشيرات في المملكة العربية … أنواعها ومدة صلاحيتها

محتويات المقال

التأشيرات في المملكة العربية والتي تختلف مدة صلاحيتها باختلاف نوعها، وتقدم المملكة العربية السعودية العديد من التأشيرات والتي يلزم تجديدها بعد انتهاء مدة الصلاحية الخاصة بها وإلا يتعرض الفرد للغرامات المالية والعقوبات التي تحددها الحكومة، وقد قدمت المملكة العربية العديد من المنصات الإلكترونية التي تساعد الفرد في معرفة مدة صلاحية التأشيرة الخاصة به وميعاد التجديد الخاص بها، كما يمكن التعرف على رسوم تجديد التأشيرة إلكترونيًا وبسهولة، ويمكن تقديم طلب لزيادة صلاحية بعض أنواع التأشيرات مثل تأشيرات العمل .

التأشيرات في المملكة العربية

تمتلك المملكة العربية السعودية نظام حكومي خاص للتأشيرات يعمل في جميع دول العالم المختلفة باستثناء الدول الحاصلة على عضوية في مجلس التعاون الخليجي، والتي يمكن لمواطني تلك الدول زيارة المملكة العربية السعودية بدون الحاجة إلى تأشيرة من خلال الهوية الوطنية فقط، وتقدم الملكة العربية العديد من التأشيرات المختلفة كالتالي:

مدة صلاحية التأشيرات السعودية
مدة صلاحية تأشيرة العمرة
  1. تأشيرة العمل ويتم الحصول عليها من خلال تقديم طلب من الجهات المختصة بالتأشيرات السعودية والمتواجدة خارج المملكة، ويتم إصدار التأشيرة بغرض التجارة والاستثمار والعمل أو لإنجاز المشاريع الاستثمارية المختلفة، كما يمكن الحصول عليها للمشاركة في سوق العمل السعودي ضمن أحد القطاعين العام والخاص .
  2. تأشيرة الزيارة والتي تسمح لأحد مقيمي المملكة بإحضار أحد أقاربه إلى المملكة بشرط أن يكونوا من الدرجة الأولي، وقد صرحت المملكة بإمكانية الحصول على التأشيرة خلال أي وقت في السنة عدا أيام الحج .
  3. التأشيرة الدبلوماسية والتي تقدم للأفراد العاملين في القنصليات والجهات المعتمدة من قبل المملكة العربية السعودية ورجال الأعمال .
  4. تأشيرة العلاج وتمنح من خلال تقديم طلب للحصول على العلاج المناسب للفرد داخل المملكة العربية ويتم ذلك من خلال المنشآت الطبية المعتمدة في السعودية .
  5. تأشيرة الدراسة والتي تقدمها السفارات السعودية في الخارج للأفراد الحاصلين على موافقة ضمن أحد البرامج الجامعية بجامعات السعودية المختلفة، ويمكن للحاصل عليها استخراج إقامة مجانية فور وصوله للملكة وذلك طبقًا لخطاب رسمي تقدمه الجامعة التي يدرس بها .
  6. التأشيرة السياحية والتي قد تم إصدارها لأول مرة في عام 2013 وقد توقفت المملكة عن إصدارها لفترة وقد قام ولي العهد بالإعلان عن الاستمرار في إصدارها من أجل بناء قوة المملكة العربية السعودي الاقتصادية .

مدة صلاحية التأشيرات السعودية

تمثل مدة صلاحية التأشيرة الفترة الزمنية التي تستمر التأشيرة فيها بكونها سارية المفعول، ويمكن لحاملها التواجد داخل المملكة بشكل قانوني، كما يمكن للفرد التعرف على مدة صلاحية التأشيرة الخاصة به من خلال أحد المنصات الإلكترونية المختصة، وتتمثل مدة صلاحية التأشيرات السعودية في التالي :

  • مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة ثلاثة أشهر من تاريخ السفر في حالة كونها محددة بالأشهر، وفي حالة كونها محددة بالأيام تحسب المدة من تأريخ الإصدار .
  • صلاحية تأشيرة العمرة وهي أسبوعين فقط وبعد انتهاء الأسبوعين وانتهاء الفرد من أداء مناسك العمرة يلزم مغادرته لأرض المملكة .
  • صلاحية التأشيرة السياحية هي عام واحد فقط ويمكن لحاملها دخول السعودية لأكثر من مرة خلال ذلك العام بشرط الإقامة في المملكة بمدة أقصاها 90 يوم .
السابق
ماهو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر – زيادة
التالي
المنافسة تشتعل.. تعرف علي جدول ترتيب الدوري الايطالي 2022 بعد فوز لاتسيو

اترك تعليقاً