غير مهم 4

يعد الغلاف الحيوي أكبر نظام بيئي على الأرض

يعد الغلاف الحيوي أكبر نظام بيئي على الأرض

يعد الغلاف الحيوي أكبر نظام بيئي على الأرض، يعرف النظام البيئي بأنه النظام المكون من مجموعة من العوامل الحيوية و العوامل اللاحيوية، أي من الكائنات الحية والغير حية.

فـ المكونات الغير حية هي العناصر والمركبات العضوية وغير العضوية كالهيدروجين، والكربون والفوسفات، بينما الكائنات الحية فهي جميع الكائنات الحية التي تمتلك القدرة على التنفس و منها الروح البشرية والحيوانات و النباتات، تتبع جميع الكائنات الحية و الغير حية تسلل غذائي يعتمد من خلاله كائن حي على كائن الآخر، فهناك علاقة تربط بين العوامل الغير محددة و العوامل المحددة فلا غنى عن كل عامل عن الآخر.

يعد الغلاف الحيوي أكبر نظام بيئي على الأرض.

الغلاف الحيوي هو أكبر نظام بيئي على الأرض هي عبارة صحيحة، حيث يعد الغلاف الحيوي أكبر نظام على وجه الكرة الأرضية.

والغلاف الحيوي عبارة عن المساحة التي تعيش فيها الكائنات الحية المختلفة الأنواع و المتعددة القدرات والصفات والخصائص،  ويمتد الغلاف الحيوي من أعمق نقطة في البحار والمحيطات والتي يقدر العمق بنقطتها إلى 13 كيلو متر إلى أعلى نقطة للقمم العالية من الجبال و غيرها حيث يصل إلى 11 كيلومتر أعلى الجبال، فيعتبر أكبر نظام بيئي على الأرض هو الغلاف الحيوي، حيث يتكون من الغلاف الجوي و الغلاف المائي و الغلاف الصخري، حيث تتداخل أغلفة الغلاف مع بعضها البعض لتشمل أكبر نظام بيئي على الكرة الأرضية.

مكونات اكبر نظام بيئي على الأرض

الغلاف الحيوي هو أكبر نظام بيئي على الأرض، و هو عبارة عن الجزء الأكبر من النظام البيئي، ويتكون الغلاف الحيوي من ثلاثة أغلفة و هي الاَتي:

الغلاف الصخري: هو الغلاف المكون من القارات و الجزر الكتل الصخرية.
الغلاف الجوي: هو الغلاف المكون من مجموعة مختلفة من الغازات النسبة و الذي يحيط بسطح الكرة الأرضية لحمايتها من ما يضرها من الإشعاعات.
الغلاف المائي: هو عبارة عن الغلاف الذي يحتوي على كافة المسطحات المائية من المحيطات والبحار و غيرها، وهو أساس الوجود للكائنات الحية على سطح الأرض.

السابق
ابرز ثلاث فوائد اكتسبتها من درس القياس واختيار صدق القضايا هي
التالي
تحدد العوامل اللاحيوية مثل درجة الحرارة نوع المخلوقات الحية التي

اترك تعليقاً