إقتصاد وعملات

الذهب والنفط والدولار.. لعبة كراسي موسيقية في أسبوع صعب

شهد ختام تعاملات الأسبوع، قفزة في أسعار النفط والدولار، فيما بدأ الذهب في الهبوط أمام ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد رفع معدل الفائدة 50 نقطة أساس في أكبر زيادة منذ عام 2000.

وانخفضت الأسهم العالمية وارتفع الدولار أمس، رغم استبعاد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول احتمالية رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لكبح التضخم.

النفط يحلق

الذهب والنفط والدولار.. لعبة كراسي موسيقية في أسبوع صعب

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1.5% الجمعة، لتسجل عند التسوية الزيادة الأسبوعية الثانية على التوالي، إذ رفعت عقوبات الاتحاد الأوروبي الوشيكة على النفط الروسي احتمالات شح الإمدادات وجعلت المتعاملين يتجاهلون المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.49 دولار يما يعادل 1.3% لتسجل عند التسوية 112.39 دولار للبرميل.

وقفز خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.51 دولار أو 1.4% إلى 109.77 دولار للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي، ارتفع غرب تكساس الوسيط بنحو 5%، فيما تقدم خام برنت بنحو 4% بعد أن كشف الاتحاد الأوروبي خططاً لفرض حظر على النفط الروسي في إطار حزمة عقوبات أشد صرامة بشأن الصراع في أوكرانيا.

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي لوكالة رويترز إن الاتحاد يجري تغييرات على خطة العقوبات على أمل كسب الدول المترددة وتأمين الدعم بالإجماع المطلوب من الدول الأعضاء البالغ عددها 27. ودعا الاقتراح الأولي إلى إنهاء واردات الاتحاد الأوروبي من الخام والمنتجات النفطية الروسية بحلول نهاية هذا العام.

وارتفع عدد منصات النفط الأمريكية، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، إلى 557 هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2020.

الدولار يقاوم

حوم مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوياته في 20 عاماً مقابل العملات الرئيسية الأخرى، الجمعة، إذ عززت عمليات البيع في الأسواق في مواجهة مخاوف الركود العالمي عملة الملاذ الآمن.

وظلت العملة الأمريكية مرتفعة وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيشدد السياسة النقدية بوتيرة أسرع من أقرانه لوقف التضخم الجامح.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من 6 عملات رئيسية منافسة، 0.5% في ساعات التداول الأوروبية المبكرة ليسجل أعلى مستوى في 20 عاماً عند 104.07 نقطة.

الذهب يهبط

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة ويبدو أنها مستعدة لثالث خسارة أسبوعية على التوالي إذ ارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة بعد موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي القوي.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1873.75 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:42 بتوقيت غرينتش، بينما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1875.60 دولار.

يميل إقبال المستثمرين على الذهب الذي لا يدر عائداً إلى التراجع عندما ترتفع أسعار الفائدة.

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1% إلى 22.28 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 3% إلى 951.42 دولار ونزل البلاديوم أيضاً 3% إلى 2123.95 دولار.

اقرأ أيضاً: أسعار الفائدة الأمريكية.. كابوس أسواق الأسهم العالمية في أسبوع

السابق
إمبيد يقود فيلادلفيا للفوز على هيت في الدوري الأمريكي للسلة
التالي
مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

اترك تعليقاً