غير مهم 4

تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور

تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور

تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور. تعتبر هذه العبارة أحد أبرز المصطلحات التي يتم شرحها في مادة الأحياء في درس الكروموسوم.

حيث ان هناك ما يسمى بالخلايا التناسلية الحية أو الخلايا الجنسية الأم، وفي هذه الخلايا يحدث نوع من الانقسام، حيث يتم اختزال عدد الكروموسوم إلى النصف، وانه يكون أهمية الانقسام المنصف من أجل الحفاظ على حياة الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً، وحيث يتم المحافظة أيضاً على ثبات عدد الصبغيات من أجل التنوع في صفات الكائنات الحية لذات السلالة.

وعند الانقسام ينتج اربع خلايا غير متماثلة من حيث الجينات، ولكن تمتلك صفات جديدة مختلفة عن صفات الخلية الأم، وانه هذا الانقسام يمتاز بأن الخلية الناتجة لا تكمل الدورة، وحيث يحدث في الانقسام المتساوي أن يصبح عدد الكروموسومات في الخلية الناتجة هو العدد النصفي ويعود هذا العدد إلى الضعف عند اتحاد الجاميت الذكري والأنثوي.

مراحل الانقسام المنصف

المرحلة الأولى من الانقسام المنصف : الطور التمهيدي الأول، حيث تبدأ فيه الكروموسومات بالتكثف وتظهر واضحة تحت المجهر، ويكون كل كروموسوم عبارة عن شقي صبغي، ثم الطور الاستوائي الأول، ثم الطور الانفصالي الأول، الطور النهائي الأول والتخصر

المرحلة الثانية من الانقسام المنصف ويتكون من: الطور التمهيدي الثاني، الطور الاستوائي الثاني، الطور الانفصالي الثاني، الطور النهائي الثاني والتخصر.

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال وهي:

  • الإجابة:  الطور الانفصالي.
السابق
من التمثيل البياني منحنى السرعة الزمن لحساب التسارع
التالي
تجربه لدراسة اثر أنواع مختلفة من المضادات الحيوية على

اترك تعليقاً