غير مهم 4

ترتب العناصر في الجدول الدوري حسب

ترتب العناصر في الجدول الدوري حسب

ترتب العناصر في الجدول الدوري حسب. حيث يعتبر الجدول الدوري من أبرز الأمور في علم الكيمياء، وفي مقالنا هذا سنتعرف بشكل واسع حوله، ونجيب لكم على هذا السؤال المتعلق بكيفية ترتيب العناصر في هذا الجدول، حيث إن الطالب سيتعرف على الكثير من المعلومات.

ما هو الجدول الدوري

حيث يعد عبارة عن جدول يتضمن ترتيب معين للعناصر الكيميائية، ويتم ترتيبها بحسب عدة أمور مثل العدد الذري، وان التوزيع الإلكتروني، ووفقاً للخواص الكيميائية المتكررة، بما يساعد على إظهار هيكل الاتجاهات الدورية.

وان العناصر تكون في الصف 1 فلزات باتجاه اليسار، وباتجاه اليمين لا فلزات، وحيث يتم وضع العناصر التي لها سلوك كيميائي مماثل بذات العمود، أما صفوف الجدول فتسمى بالدورات، أما الأعمدة فتسمى بالمجموعات.

هناك ست مجموعات تمتلك أسماء وأرقام مخصصة، حيث ان هناك عناصر منها المجموعة  17 واسمها  الهالوجينات، والمجموعة 18 تسمى مجموعة الغازات النبيلة، وحيث يتم عرض الجدول في شكل اربع مناطق مستطيلة ومستوى فرعي مرتبط في ملء المدارات الذرية المختلفة.

بالإضافة الى ان استخدام تنظيم الجدول من أجل اشتقاق العلاقات بين خواص العناصر المختلفة، وكذلك لمعرفة الخصائص والسلوكيات الكيميائية المتوقعة للعناصر غير المعروفة وكذلك التي تم تركيبها حديثاً، وحيث يعد ديمتري مندليف هو أول من نشر جدولاً دورياً تم معرفته في عام 1869 وتم تطويره بشكل أساسي من أجل توضيح الاتجاهات الدورية للعناصر.

والجدير بالذكر ان كل عنصر كيميائي يتضمن عدد ذري فريد، وهو يمثل هذا العدد عدد البروتونات في النواة، وانها تتضمن معظم العناصر على أعداد نيوترونات مختلفة مع اختلاف الذرات، ويشار إليها بــ “النظائر”، حيث ان الكربون يحتوي على ثلاث نظائر موجودة بشكل كبير، ويتضمن على ست نيوترونات.

وحل هذا السؤال:

  • الإجابة: تترتب العناصر في الجدول الدوري حسب تزايد العدد الذري.
السابق
أي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة
التالي
ما الخاصية التي تزداد في السلك إذا كان أطول

اترك تعليقاً