غير مهم 4

أي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة

أي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة

أي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة. يعتبر علم الكيمياء هو أحد أبرز فروع العلوم الأساسية، وهو الذي يخص دراسة المواد وتكوينها، وهو من أصغر أجزائها والتي هي الذرات، كما انه يبحث في العلاقات بين هذه الذرات وكيفية تمثيلها، حيث ان العلماء طوروا أكثر من نظرية في هذا الموضوع.

حيث يعد نموذج دالتون للذرة من أبرز نظريات الذرة، حيث في هذه النظرية تقوم بتوظيف كافة الدلائل الكيمائية والفيزيائية في ذلك الزمن واعتمد على العديد من الحقائق الملموسة وعلى الملاحظات الوصفية في بناء تصور واضح عن الذرة.

واعتمد دالتون تحديداً على قانون حفظ الكتلة، نظرا لقانون النسب الثابتة كأساس ارتكزت عليه نظريته الشهيرة التي تستند على ثلاث فرضيات وهي:

  • العنصر الكيمائي يتكون من دقائق متناهية الصغر وغير قابلة للانقسام وتعرف بــ “ذرة” وانه لا يمكن خلقها أثناء التغير الكيمائي.
  • ان جميع ذرات العنصر الواحد متشابهة في الكتلة وفي الخواص وتختلف عن العناصر الأخرى
  • اتحاد ذرات العناصر بنسب ثابتة وذلك من أجل تكوين المركبات الكيميائية.

وقد بينت واحدثت هذه النظرية عام 1804 ثورة علمية ضخمة، حيث انها روجت لمفاهيم جديدة في علم الذرة، وغيرت نظرة العلماء بشكل كبير إلى الكون ومكوناته وعناصره الدقيقة، وحيث ساهمت نظرية دالتون في إرساء أسس لأهم النظريات العلمية في الوجود والتي تمكنت من شرح طبيعة تكوين الكون.

نماذج الذرة

  1. نموذج بور: وهو يعتبر نموذج تم التوصل إليه من قبل العالم نيلز بور وهو يمثل الذرة بأنها كرة صغيرة تسمى النواة وتدور الإلكترونات من حولها في عدة مدارات.
  2. نموذج رذرفورد: حيث تم التوصل إليه من قبل العالم رذفورد واقترح فيه نموذجاً للذرة مشابهاً للنظام الشمسي.
  3. نموذج طومسون: حيث تم التوصل إليه من جون طومسون، وفي هذا النموذج رأى الذرة ككرة مصمتة والإلكترونات هي عبارة عن جسيمات سالبة الشحنة تتوزع على سطحها.
  4. نموذج دالتون وتم الحديث عنه بشكل مفصل في الفقرة السابقة.

وهو حل السؤال هي:

  • الإجابة الصحيحة: التطور النظري
السابق
أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مستوى الطاقة الرابع في الذرة هو
التالي
ترتب العناصر في الجدول الدوري حسب

اترك تعليقاً