تعليم

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد. يعتبر الجهد الكهربائي والتيار المتردد وأيضا التيار المستمر، من أهم الدروس التي يدرسها الطالب في مادة الفيزياء في الفرع العلمي في كافة بلدان العالم، وإننا في هذه المقالة سنجيبكم عن التساؤل المتاح وهو: الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المذبذب.

ما هو التيار المتردد

حيث انه يسمى بالتيار المتناوب الجيبي، ويعد تيار كهربائي يعكس اتجاهه بشكل مستمر، يتذبذب في مكانه بالذهاب والإياب لعدد يصل 60 مرة في الثانية وذلك وفقاً للنظام الكهربائي المستخدم، حيث يمكن توليد التيار المتردد بحسب قانون فرداي وذلك من خلال مولد كهربائي متردد.

أيضا يستخدم التيار المتردد في نقل الطاقة الكهربائية في كافة دول العالم وذلك على الرغم من قدم التيار المستمر، والجدير بالذكر ان أول محطة تجارية تم إنشائها لتوليد الكهرباء في العالم من إنشاء أديسون فقط كانت تلك تعتمد على التيار المستمر.

ويشار الى ان أول الأجهزة الكهربائية التي تم إنشائها كانت تعتمد على التيار المستمر وذلك مثل مصباح أديسون، لكن مؤخراً الوضع تغير على عقب وأصبح المتذبذب هو التيار المستخدم في وصل الطاقة وذلك لعدة أسباب لها علاقة بنقل الطاقة ومعالجة الإشارات.

الجهد الكهربائي

حيث انه يعرف بكمية الطاقة الدافعة للإلكترونات في مسارها من القطب السالب إلى الموجب، كذلك انه ينتج عن هذه الحركة تحويل للطاقة الكهربائية لعدة أنواع من أهمها الطاقة الحرارية التي تنجم عن مقاومة المواد الموصلة لحركة الإلكترونات، وان الطاقة الضوئية ويقاس الجهد الكهربائي بـما يسمى بــ “الفولت” ويمثل مقدار 1جول من الطاقة تكتسبها كمية 1 كولوم من الإلكترونات.

وان إجابة هذا السؤال حول الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي  فهو :

  • محول الطاقة الكهربائية
السابق
رابط نتيجة الشهادة الإعدادية 2022 في ليبيا
التالي
يسمى الجزء من dna المحمول على الكروموسوم صح ام خطا

اترك تعليقاً