غير مهم 1

جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة

جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة

جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة. حيث إن اللغة العربية تمتاز بوجود العديد من علامات الإعراب مثل الفتحة والضمة والكسرة، والأفعال الأساسية في اللغة العربية متنوعة ومنها الفعل الماضي والمضارع والأمر، ويعد الفعل المضارع من أهم الأفعال التي توجد في اللغة العربية.

الفعل المضارع المنصوب

دائما ما يكون الفعل المضارع منصوبا إذا سبقته أداة نصب، ومن بين هذه الأدوات هي: أن، لن، إذن، كي، حتى، لام الجحود، لام التعليل، والفاء السببية، وحيث تأتي علامة نصبه بالفتحة الظاهرة إذا كان آخره صحيح مثل لن أدرسَ، لن تدرسَ.

وأيضا تأتي علامة نصب الفعل المضارع بحذف حرف النون إذا جاء الفعل من الأفعال الخمسة مثل: كي تدرسي، كي تدرسا، كي يدرسا، كي تدرسوا، كي يدرسوا، وهو ينصب بالفتحة المقدرة على حرف العلة في آخره إذا جاء حرف العلة ” ألف”. وأيضا تظهر الفتحة على آخره إذا جاء حرف العلة” واو، ياء”. مثل :كي يسعى، لن يسموَ، أن يعطيَ.

حيث أن في المنهج الدراسي في العديد من الدول العربية يتم التركيز بشكل كبير على الفعل المضارع وعلى علامات نصبه. ولذلك فإن الكثير من الطلاب يستعدون في هذه الأوقات لتقديم الاختبارات الشهرية في مادة اللغة العربية، ومن ضمن الأسئلة التي يرغبون بمعرفة اجابتها هو: جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة.

حيث ان الإجابة عن هذا السؤال وقدمنا لكم شرحاً قصيراً لتتمكنوا من الاستعانة فيه قبل الإجابة عن السؤال وقد توصلنا إلى الإجابة الصحيحة وهي:

الإجابة هي: المسلم يصلي كي يرضي ربه.
وإذا لاحظتم هنا إن الفعل يرضي سبقته أداة نصب وهي ” كي” ويصبح منصوباً بالفتحة الظاهرة على حرف العلة في آخره.
السابق
عند قياس مساحة الكتاب نضرب طوله في عرضه في ارتفاعه
التالي
تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات

اترك تعليقاً