غير مهم

خطبة الجمعة عن يوم عرفة والاضحية على صيد الفوائد

خطبة الجمعة عن يوم عرفة والاضحية على صيد الفوائد

خطبة الجمعة عن يوم عرفة والاضحية على صيد الفوائد، يوم عرفات من الأيام الفاضلة، التي تُستجاب فيها الدعاء وتغفر فيها الأخطاء، ويفتخر الله تعالى بالملائكة مع شعب عرفات، وهو يوم يعظم فيه الله تعالى ولايته، ويرفع مصيره فوق الأيام، إنه يوم إتمام النعمة وتكميل الدين، ويوم مغفرة الذنوب والخطايا والنجاة من النار.

مثل هذا اليوم يجب على المسلم التعرف على فضائله، وما ميز الله فيه على باقي الأيام، وكيف كان هدي الرسول عليه الصلاة والسلام، فلنطلب من الله عز وجل أن يعتق أعناقنا من النار في هذا اليوم العظيم.

فضائل يوم عرفة
أنه يوم تكميل الدين وإتمام النعمة:
في الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين آية في كتابك تقرأها إذا نزلت علينا نحن معشر اليهود، لاتخذنا ذلك اليوم عيداً.

قال وما هذه الآية؟ قال: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا، قال عمر: عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزل فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقف في عرفات يوم الجمعة.

قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق أعيادنا ، وأهل الإسلام ، وهي أيام الأكل والشرب)، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: نزلت الآية (اليوم كاملة) يوم الجمعة ويوم عرفة ، وكلاهما – بحمد الله – وليمة.
إنه يوم أقسم الله به:
والعظيم لا يحلف إلا بالعظيم؛ لأنه اليوم الذي يشهد في قوله تعالى: (وشاهد ومشهود) البروج، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: (لليوم الموعود: يوم القيامة ، واليوم المشهود: يوم عرفة ، الشاهد: يوم الجمعة) رواه الترمذي وحسنه الألباني.

وهو العدد الفردي الذي حلف به الله تعالى في قوله: (الشفع والوتر) الفجر، قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر هو يوم عرفة.

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين:
عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عرفات فقال: “يكفر السنة الماضية والسنة القادمة ” رواه مسلم.

يستحب الصيام فقط لغير الحجاج، أما الحاج فلا يسن أن يصوم يوم عرفات، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك صيامه، وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صيام يوم عرفة بعرفات.

الأعمال المستحب القيام بها في يوم عرفات:-

  • التوبة والابتعاد عن الخطايا والذنوب.
  • أداء الصلاة والدعاء والذكر.
  • صوم يوم عرفة لقوله صلى الله عليه وسلم (صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنةَ الَّتِي قَبْلَهُ. وَالسَّنةَ الَّتِي بَعْدَهُ).
  • التهليل والتكبير والإكثار من ذكر الله.
  • قراءة القرآن الكريم والإكثار من العمل الصالح.
السابق
هل يجوز صيام عرفة يوم الجمعة القادمة ؟
التالي
نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2022 بالاسكندرية

اترك تعليقاً