غير مهم 4

بحث عن مصادر الحصول على المعلومات قصير

بحث عن مصادر الحصول على المعلومات قصير

بحث عن مصادر الحصول على المعلومات قصير

المعلومات

هي جميع المحتويات التي تتوافر حول شيء معين، ويتم تخزينها، وحفظها باستخدام وسائل متعددة خاصة بذلك، حتى يتم الحفاظ عليها، والعمل على نقلها من مصدرها، إلى الجهة المخصصة لها، في حال الحاجة لذلك.

مصطلح معلومات مشتقٌ من كلمة (علم)، والتي تعني المعرفة بالشيء، أو إدراكه، وكلما تمكن الإنسان من معرفة العديد من المعلومات في مختلف المجالات، يساعده هذا على زيادة مخزونه المعرفي، واستخدام هذه المعلومات في الأمور المناسبة لها.

تعتبر المعلومات منذ قديم الزمن، من الوسائل الفكرية المهمة، إذ أتاحت التعرف على العديد من الأمور في الحياة، فالطفل عندما يبدأ بمرحلة تعلم الكلام، والإشارة إلى الأشياء من حوله، يعتمد في هذه المرحلة على المعلومات التي حصل عليها من والديه، وهكذا يتعلم الإنسان بكل مرحلة من مراحل حياته شيئاً مختلفاً وجديداً، عن طريق المعلومات التي يتمكن من إدراكها، والاستفادة منها.

 

مصادر الحصول على المعلومات
توجد العديد من المصادر المختلفة التي يتم يمكننا من خلالها الحصول على المعلومات، ومنها:

الكتب
هي مؤلفات ورقية، تتكون من عدد من الصفحات، ويهتم الكتاب الواحد بتقديم مجال معين، مثل: الأدب، أو الثقافة، أو الرواية، أو العلوم، أو غيرها، وتعتبر الكُتب من مصادر المعلومات المهمة جداً، والتي تنقلها بشكل صحيح للباحث عنها، كما أنها ساعدت في حفظ المعلومات التاريخية، منذ ألاف السنين، حتى وصلت إلى العصر الحالي.

 

الإنترنت
من أكثر مصادر المعلومات استخداماً، فمن خلال البحث بالاعتماد على محركات البحث المتاحة في شبكة الإنترنت، تظهر لنا العديد من النتائج التي تدل على المعلومة التي يتم البحث عنها، كما أن شبكة الإنترنت وفرت الوقت، والسهولة للحصول على المعلومات، مقارنة بالوسائل الأخرى التي تحتاج إلى مدة زمنية طويلة، من أجل الوصول للمعلومة المطلوبة.

 

الصحف اليومية
تحتوي الصحف اليومية على مصادر متنوعة من المعلومات، وأكثر من يبحث فيها، هم المهتمون بمتابعة قسم معين داخلها، أو قراءتها كاملة، وتعتبر وسيلة لتوفير المعلومات الحديثة للقراء، الذين يهتمون بالحصول على معلومات في مجالات معينة، وأغلبها إخبارية، وترتبط بعدة مواضيع مختلفة، ومنها: الاجتماعية، السياسية، والاقتصادية، والرياضية، وغيرها.

المجلات

تعتبر مصدر من مصادر المعلومات التي يتمكن من خلالها الإنسان من الحصول على المعلومة التي يريدها، وتجمع في صفاتها بين الكُتب، والصحف فهي تصدر بشكل يومي، أو شهري، أو اسبوعي، كما أنها تتوافر بنوعين، وهما:

المجلات المتخصصة بموضوع واحد: هي مجلات توفر معلومات عن موضوع واحد ، مثل: المجلات الرياضية، أو الفنية، أو مجلات الأطفال.
المجلات المتخصصة بمجموعة مواضيع: هي مجلات توفر معلومات عن مجموعة من المواضيع، مثل: المجلات العلمية، والأدبية.

البحث والاستكشاف
من أحد مصادر الحصول على المعلومات، هي البحث والاستكشاف، وهي تعني أن يقوم الشخص بالاعتماد على نفسه لإيجاد المعلومة التي يريد معرفتها، عن طريق الذهاب إلى المصادر، والمراجع الخاصة بها، مع أن هذه الطريقة يمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً، ولكنها توفر وصولاً ذاتياً للنتائج، ومن الممكن أن ترتبط بتطبيق إحدى النقاط السابقة، أو كلها كمصادر مساعدة للحصول على المعلومات التي تريدها، من خلال البحث والاكتشاف.

 

السابق
استمارة الفحص الطبي عبر نظام نور بالسعودية
التالي
بحث عن طرق التواصل عبر الانترنت

اترك تعليقاً