غير مهم 5

نصف مليار درهم مكافآت أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة بالإمارات في 2021

537 مليون درهم مكافآت أعضاء مجلس إدارة الشركات الإماراتية المدرجة في 2021

0.55 % حصة مكافآت قطاع البنوك من صافي الأرباح

الشركات الخاصة تحجب توزيع المكافآت في أبوظبي

10 % حصة مكافأت أعضاء مجلس الإدارة في 3 شركات

تثار التساؤلات في أروقة أسواق المال الإماراتية، عن مكافآت أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة، خاصة تلك التي تحقق أداء ضعيفاً.

وفي الوقت الذي يحدد فيه نظام الحوكمة مكافآت أعضاء مجلس الإدارة بما لا يزيد على 10% من أرباح الشركة السنوية، إلا أن هناك 3 شركات قامت بالفعل بتجاوز هذه النسبة عند توزيع المكافآت على أعضاء مجلس الإدارة العام الماضي، وفقاً لمسح قامت به جريدة الرؤية.

وأظهر مسح أجرته «الرؤية»، أن مكافآت أعضاء مجلس إدارة الشركات الإماراتية المدرجة في 2021 بلغت 537 مليون درهم موزعة على نحو 521 عضواً، ليصل متوسط مكافأة عضو مجلس الإدارة إلى مليون درهم، وفقاً للرصد الذي شمل الشركات الإماراتية المدرجة في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية.

وأظهرت نتائج المسح الذي شمل 118 شركة في كلا السوقين، باستثناء الشركات الأجنبية، أن البنوك كانت الأكثر سخاء في توزيع المكافآت على أعضاء مجالس إداراتها، فيما كانت شركات التأمين من أقل الشركات توزيعاً للمكافآت.

وبحسب الرصد، قررت 17 شركة مدرجة في أسواق المال الإماراتية توزيع مكافآت لمجلس الإدارة بأكثر من 5% من صافي أرباح الشركة عن 2021.

وعلى مستوى الشركات الأكثر توزيعاً لمكافآت أعضاء مجلس الإدارة عن العام الماضي، تصدرت إعمار العقارية ودبي الوطني الشركات من حيث قيمة المكافآت.

وفي العام الماضي، اتجهت الشركات الخاصة في أبوظبي لحجب توزيع المكافآت لأعضاء مجلس الإدارة.

وعلى مستوى القطاعات، ويأتي قطاع البنوك في مقدمة القطاعات الأكثر توزيعاً من حيث قيمة مكافآت أعضاء المجلس بنحو 202.49 مليون درهم، ووزع قطاع التأمين مكافآت لأعضاء المجلس بنحو 56.47 مليون درهم، وفيما يخص قطاع الطاقة بلغت قيمة مكافآت القطاع 48.43 مليون درهم.

وتجاوزت توزيعات أرباح الشركات عن العام الماضي أكثر من 40 مليار درهم بصدارة شركات قطاعي البنوك والعقارات بنسب تتجاوز أقرانها في المنطقة، وجاءت مجموعة اتصالات في مقدمة الشركات من حيث قيمة التوزيعات بنحو 6.95 مليارات درهم.

وبلغت أرباح الشركات 92.25 مليار درهم عن العام الماضي مقابل أرباح بلغت 52.35 مليار درهم بزيادة 76.2% (باستثناء الشركات الأجنبية المدرجة).

شركات رابحة لم تمنح مكافآت

ويوجد العديد من الشركات التي حققت أرباحاً جيدة خلال العام الماضي ولكنها لم توزع مكافآت على أعضاء مجلس إدارة مثل مجموعة العالمية القابضة وشركاتها التابعة التي حجبت المكافآت كما فعلت مع توزيعات الأرباح على المساهمين عن العام الماضي.

ويقول الخبراء إن مكافآت أعضاء مجلس الإدارة لا تزال تمثل هاجساً، خاصة في حالة الشركات ضعيفة الأداء، وأكدوا ضرورة وجود محددات أقوى لتوزيع المكافآت حتى تكون عادلة من وجهة نظر المستثمر، في حين يرى آخرون أن خلافاً دائراً منذ عدة سنوات بشأن مبدأ عدالة توزيع الأرباح والمكافآت بين المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة.

وأظهر مسح قامت به الرؤية الشهر الماضي أن المكافآت غابت عن مجالس إدارات الشركات المدرجة التي تكبدت خسائر خلال 2021 في سوقي دبي وأبوظبي. وبلغ عدد الشركات التي حققت خسائر خلال 2021 نحو 17 شركة من بينها 9 شركات في سوق أبوظبي و8 شركات في سوق دبي.

السابق
بالفيديو طريقة تفعيل و تعديل طلب بدل ترحيل فارس 1443 / 1444
التالي
شرح نظام الأوراق التجارية السعودي 1443.. وشروط الكمبيالة طبقا لهذا النظام

اترك تعليقاً