إقتصاد وعملات

كيف أثرت الحرب بأوكرانيا على قطاع مواد البناء والصناعات المعدنية في مصر؟ | تقارير السلع

يعد قطاع صناعات مواد البناء والصناعات المعدنية في مصر من أهم وأكبر القطاعات الصناعية مساهمة في إجمالي الناتج المحلي ومعدلات التصدير، حيث يستحوذ علي نسبة كبيرة من إجمالي الصادرات المصرية.

ويواجه القطاع في مصر عدة تحديات، أبرزها اضطراب أسواق المعادن العالمية، وارتفاع أسعار الخامات في ظل التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، والارتفاع المحلوظ في سعر النفط، ورفع سعر الفائدة الأمريكي، إضافة إلي هبوط قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

الحديد

قفز سعر طن حديد التسليح في بداية تعاملات شهر أبريل الماضي لمستويات تاريخية وغير مسبوقة بالسوق المحلي، متأثرًا بارتفاع أسعار الخامات «البليت» في البورصة العالمية، ونقص الأمدادات علي خلفية الأزمة السياسية بين روسيا وأوكرانيا، فضلًا عن ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه متأثرًا بقرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة.

وزاد سعر الطن بين 3000 : 4800 جنيه للطن، بحسب بيانات شعبة مواد البناء، وتعد تلك الزيادة هي الأعلي في تاريخ سوق الحديد بمصر.

وتراوح سعر طن الحديد خلال شهر أبريل ما بين 19,900 : 21,000 جنيه، مقارنة بمستواه خلال شهر يناير الماضي من 14900 : 15000 جنيه «تسليم أرض المصنع».

الألومنيوم

يعد الألومنيوم المادة الخام للعديد من الصناعات المعدنية، لذلك يؤثر ارتفاع أسعاره على العديد من القطاعات، كما أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار الألومنيوم في السوق المصري؛ نظرًا للارتفاعات غير المسبوقة في بورصة لندن والأسواق العالمية؛ بسبب انخفاض المخزونات العالمية من المعدن وقلة المعروض منه، حيث تعد روسيا منتج رئيسي للمعدن على مستوي العالم.

وأعلنت مصر للألومنيوم التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، أكبر منتج للمعدن في مصر وإفريقيا، ارتفاع أسعار التوريد بنحو أكثر من 17000 جنيه في الطن، في أواخر شهر مارس ومطلع شهر أبريل، متأثرًا باضطراب الأسعار في الأسواق العالمية، فضلًا عن هبوط قيمة الجنيه المصري أمام الدولار؛ بسبب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 1%، يوم 22 مارس الماضي.

وتراوح سعر طن الألومنيوم خلال شهر أبريل ما بين 91,000 : 79,000 جنيه، مقارنة بمستواه خلال شهر يناير الماضي من 52000 : 63000 جنيه «غير شامل الضريبة».

الأخشاب

تستورد مصر 100% من خام الخشب لتصنيع المنتج المحلي والتصدير للخارج، وتشكل روسيا والسويد وفنلندا حوالي 60% من واردت مصر من الأخشاب.

وسجلت أسعار الأخشاب ارتفاعًا كبيرًا في شهر أبريل مقارنة بشهر يناير لتصل إلى 14000 جنيه/ متر مكعب.

السابق
«مؤتمر مستقبل الطيران» ينطلق بالرياض غداً
التالي
مشاهدة مباراة نهضة بركان ومازيمبي بث مباشر اليوم 08/05/2022 كاس الكونفدرالية الافريقية

اترك تعليقاً