إقتصاد وعملات

أرامكو السعودية تخفض أسعار بيع الخام العربي الخفيف لآسيا 50% | طاقة ومعادن

أظهرت النشرة الشهرية التي أصدرتها شركة أرامكو السعودية، أن أسعار البيع الرسمية لخاماتها القياسية إلى آسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في يونيو المقبل شهدت انخفاضا وصل إلى نحو 50%، مقارنة بالشهر الماضي.

تأتي تلك الخطوة من جانب عملاق النفط السعودي، مع تفشي كورونا في عدد من الدول الآسيوية خاصة الصين، وتراجع الطلب على النفط مؤخرًا، إثر إغلاق كبرى المدن.

وكشفت مصادر نقلتها وكالة “بلومبرج”، أن شركة أرامكو السعودية، خفضت وثيقة تسعير سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف المتجهة إلى آسيا عند 4.40 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بـ 9.35 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي في مايو، و4.4 دولار في أبريل الماضي.

كما خفضت أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لشمال غربي أوروبا بأكثر من 50% في يونيو، عند 2.10 دولاراً للبرميل فوق خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، مقارنة بـ 4.60 دولاراً في مايو الجاري، بينما أبقت أرامكو السعودية على سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة الأميركية عند 5.65 دولاراً للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وهو نفس السعر للشهر الجاري.

رفعت السعودية أسعار الخامات إلى مستويات قياسية خلال الشهرين الماضيين، بعد أن قفزت الأسعار إلى ما فوق 100 دولار للبرميل إزاء الغزو الروسي لأوكرانيا وتراجع الصادرات الروسية بالفعل، كما تشير التوقعات إلى تراجع كبير في حجم الصادرات الروسية مع اقتراب الاتحاد الأوروبي من فرض عقوبات رسمية على إمدادات الغاز الروسي.

كما أفادت صحيفة “بلومبرج”، في بيان سابق لها 22 أبريل، أنه من المتوقع انخفاض استهلاك البنزين والديزل ووقود الطائرات بنهاية أبريل 2022 بنحو20% عن العام السابق, حيث أدت عمليات الإغلاق الملازمة لجائحة كورونا بالصين، إلى توجيه صدمة كبيرة للطلب، في الوقت الذي شددت فيه الحرب الروسية سوق النفط العالمية.

السابق
مشاهدة مباراة ريال مدريد واتلتيكو مدريد اليوم بث مباشر 08/05/2022 الدوري الاسباني
التالي
الحكومة تضيف محطتي ركاب جديدتين لمشروع القطار الكهربائي السخنة – مطروح | اقتصاد

اترك تعليقاً