منوعات

صبغات شعر طبيعية للشيب – زيادة

صبغات شعر طبيعية للشيب نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن يعتبر الشيب واحد من التغيرات التي تصيب الإنسان بفعل عوامل كثيرة، ولا شك فهو مصدر أرق لكثير من الناس، حيث يعد علامة بارزة من علامات التقدم في السن والتي يسعى الناس عادة لإخفائها.

وهناك نوعين لهذه الظاهرة، فظاهرة الشيب قد تحدث في مجراها الطبيعي مع تقدم العمر، وقد تحدث بصورة مبكرة وتعرف آنذاك بظاهرة الشيب المبكر.

وسنعرض في هذا المقال لظاهرة الشيب، وأبرز مسبباتها، وأشهر المواد الطبيعية المستخدمة في تحضير الصبغات لإخفاء لون الشعر الأبيض.

صبغات شعر طبيعية للشيب

من أشهر الطرق المستخدمة في علاج ظاهرة الشيب هي الصبغات، سواء تلك المحضرة من مواد طبيعية، أو المصنوعة كيميائيًا وهي متوافرة في العديد من المراكز التجارية، غير أن أهم ما يعيبها أنها تعمل على تعجيل عملية الشيب فيما بعد، وكذلك قد تتهيج منها البشرة. ولذلك يسعى الناس لاستخدام الصبغات المحضرة من المواد الطبيعية عوضًا عنها، نظرًا لأنها لا تجهد الشعر والفروة كما تفعل الصبغات الجاهزة، كما أنها تساعد في تدعيم الشعر وتغذيته والحفاظ على مظهره الصحي وتقليل وقوعه.

وتوجد العديد من الصبغات المحضرة من مواد طبيعية ويمكن صنعها دون أي عناء، غير أنها قد لا يكون لها نفس التأثير على كل من يستخدمها، ومن ثم فكل إنسان هو الأجدر باختيار نوع الصبغة الأنسب له.

ومن هذه الصبغات:-

1- الحناء

تعد الحناء واحدة من أكثر المواد الشائعة المستخدمة في تغيير لون الشعر الأبيض، ولعل أبرز ما تتسم به صبغة الحناء بأنها تضفي على الشعر لونًا أحمرًا، وتدعمه وتقويه وتعمل على زيادة نعومته وتغذيته وتحافظ على فروة الشعر حيث إنها تعالجها من البكتيريا والفطريات المتراكمة بها.

ويمكن صنع صبغة الحناء، كالتالي:-

  1. ضع مقدار من الحناء مع نصف مقدار من الماء.
  2. امزج الخليط حتى يصبح تماسكه مثل البطاطس المهروسة، ويمكنك تزويد كمية من الماء إذا احتجت ذلك.
  3. استخدم كيس من البلاستيك وغط به المزيج واتركه لمدة نصف يوم كامل، ويمكن إضافة المزيد من المياه بعد ذلك حتى يكون محضرًا لاستخدامه.
  4. قم بغسل شعرك ولا تستخدم أي نوع من الكريمات، واستخدم أي زيت كزيت جوز الهند قبل بداية إنبات الشعر حتى يحول دون تلطخ المنطقة حول الرأس بالصبغة.
  5. قم بتمشيط شعرك ثم ضع عليه صبغة الحناء واحرص على وصولها لكل أجزاء الشعر.
  6. توضع الصبغة على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين ولا تزيد عن ست ساعات لكي يتشرب الشعر الصبغة ويتحول لونه.

2- عصير البنجر

يتميز عصير البنجر باللون الأحمر القاني، ولذلك يستعمل في تغيير لون الشعر الأبيض، ويحضر على النحو التالي:

  1. اصنع مزيج من عصير البنجر وأي زيت من الزيوت العطرية.
  2. افرد المزيج على الشعر كاملًا، ويمكنك استخدام كيس أو منشفة لتغطية الشعر.
  3. يوضع المزيج على الشعر ولا يغسل قبل مرور ساعة كحد أدنى.

3- عصير الجزر

يتميز عصير الجزر باللون البرتقالي المائل للاحمرار، وبحسب لون شعرك يمكنك استخدام عصير الجزر في صبغه بهذا اللون، ويمكن إعداد صبغة عصير الجزر على النحو التالي:

  1. اصنع مزيجًا من عصير الجزر وأي نوع من الزيوت حتى يمكن وضعه على الشعر بسلاسة، يمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على سبيل المثال.
  2. يغطى الشعر كاملًا بالمزيج ويستخدم كيس للفه.
  3. يوضع المزيج على الشعر مدة لا تقل عن ساعة.
  4. يغسل باستخدام خل التفاح لأنه يساعد في تشرب الشعر للون الصبغة والمحافظة على ثباته.
  5. تستطيع إعادة عملية الصبغ في حال لم تحصل على اللون بالدرجة الواضحة التي تريدها.

4- القهوة

إن القهوة المشروب المفضل للكثيرين يمكن استخدامها في عدة أمور أخرى، وليس فقد في تزويد الإنسان بمادة الكافيين. حيث تستخدم القهوة في القضاء على لون الشعر الأبيض لكونها تزود درجة لون الشعر الأصلية درجتين كحد أدنى.

ويجرى إعداد صبغة القهوة على النحو التالي:-

  1. قم بتسخين مقدار من القهوة المحمصة حتى تصل لدرجة الغليان، ثم قم بنقعه.
  2. قم بخلط مقدارين كبيرين من القهوة المطحونة مع نصف مقدار من القهوة التي تم نقعها ومقدار من المادة المستخدمة في تنعيم الشعر.
  3. قم بغسل شعرك وتمشيطه ثم وزع المزيج عليه بالكامل.
  4. ضع المزيج على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة، ثم قم بشطفه.
  5. يمكنك إعادة هذه الطريقة متى احتجت ذلك.

5- الميرمية

تدخل المرمية في استخدامات عدة نظرًا للعديد من المنافع التي تستخلص من نباتها، فمن استخدامها في معالجة نزلات البرد إلى استخدامها في التخلص من اللون الأبيض للشعر، ويجرى إعداد صبغة الميرمية على النحو التالي:

  1. ضع مقدار من عشبة الميرمية وانقعه في ربع مقدار من الماء المسخن حتى درجة الغليان لفترة لا تقل عن نصف ساعة، فكلما زادت فترة نقعه كلما زادت درجة الغمقان التي يضفيها للشعر.
  2. يبرد الماء، ثم تفصل منه عشبة الميرمية المنقوعة.
  3. توزع على الشعر المبلول لمدة لا تقل عن ربع ساعة قبل شطفه.

الأسباب المختلفة لظاهرة الشيب

يوجد أكثر من سبب مسئول عن تحول لون الشعر إلى الأبيض، مثل:-

1- الجينات

وهي المسئول الرئيسي عن هذه الظاهرة، فإذا كانت واحد من الأقارب مصاب بالشيب المبكر، فإن باقي الأفراد يصبحون أكثر عرضة لهذه الظاهرة من غيرهم.

2- العامل النفسي

من الملاحظ الصلة الوثيقة بين هذه الظاهرة والحالة النفسية، وبشكل واضح في حالة العواطف الفجائية والقوية كالتوتر الحاد أو الألم العميق.

3- الصحة البدنية

حيث تتسبب سوء التغذية وأمراض الجهاز الهضمي والغدة الدرقية في تعجيل ظاهرة الشيب المبكر، وكذلك الالتهاب المستمر للثة والأسنان وفروة الرأس.

وتجدر الإشارة إلى أن معالجة هذه الأمور يساعد في تجنب ظاهرة الشيب المبكر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم صبغات شعر طبيعية للشيب وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

السابق
علامات قرب الشفاء من المرض الروحي – زيادة
التالي
تكلفة البناء في البوسنة – زيادة

اترك تعليقاً