تقنية

تساوي المردود الفعلي والمردود النظري في التفاعل الكيميائي

تساوي المردود الفعلي والمردود النظري في التفاعل الكيميائي

تساوي المردود الفعلي والمردود النظري في التفاعل الكيميائي. حيث ان التفاعلات الكيميائية تلعب أهمية كبيرة في الوصول إلى العديد من النتائج المرجوة المختلفة، كذلك يترتب عليها الكثير من النواتج المختلفة بالإضافة إلى التوصل لحل مجموعة من المعادلات الكيميائية التي تتناسب تمامًا مع التفاعل، ووفقًا لما ورد في الكيمياء.

تساوي المردود الفعلي، والمردود النظري في التفاعل الكيميائي

حيث تجري عدد من التفاعلات الكيميائية من قبل العديد من الأشخاص حول العالم وعلى رأسهم علماء الكيمياء، وذلك من أجل الوصل إلى نتائج الأبحاث والدراسات المختلفة، وانه لا بد من الإشارة إلى أن التفاعل بالشكل العام في الكثير من الأحيان لا يتسمر إلى النهاية، وذلك نظرا للكثير من العوامل والمعايير المختلفة التي تؤثر عليه، ومن أبرزها التصاق كمية أو نسبة من المواد المتفاعلة في سطح الوعاء.

المردود الفعلي والنظري في التفاعل

  • المردود الفعلي: يعد هو عبارة عن الكمية الناتجة، والتي يمكن الحصول عليها بواسطة التفاعل الكيميائي.
  • المردود النظري: حيث يتمثل بأنه عبارة عن الأقصى من كمية الناتج، وهو انه يتكون بشكل مباشر من كميات المتفاعلات المعطاة.

المردود النظري للناتج

يعد المردود النظري انه الكمية الأكبر من الناتج، ويعتبر كذلك من أبرز وأهم الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على المردود النظري هو عن طريق كميات معينة من المواد المتفاعلة، مع الأخذ بعين الاعتبار على أن ذلك يتم بواسطة الاعتماد بشكل كاملة على مجموعة من المعادلات الكيميائية الموزونة، حيث إنه يتم الحصول على تساوي في كل من المردودين عن طريق إقامة التجارب الدقيقة، وذلك مع مراعاة كتلة المادة الناتجة واللازمة من أجل استخراج المردود الفعلي.

السابق
مدينة المانية تعد العاصمة الاقتصادية لها
التالي
كمية المادة الناتجة عند إجراء التفاعل الكيميائي عمليًا تمثل المردود

اترك تعليقاً