غير مهم 4

يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل الدهناء

يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل الدهناء

يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل الدهناء. تتطلب الإجابة عن أسئلة الجغرافيا في المناهج السعودية الدقة والتركيز. نظراً لكثرة التضاريس التي تتكون منها المملكة العربية السعودية ولاتساع مساحتها، ويتعلم الطلاب في كل مرة نوعًا من أنواع التضاريس، في هذا مقال لدينا درس عن السهل الساحلي.

قبل الإجابة على سؤال: يُعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر بسهل الدهناء. ويجب أن نتحدث بالتفصيل عن السهل الساحلي في البحر الأحمر، وسهل الدهناء.

سهل الدهناء

وهو عبارة عن كثبان طولية متوازية تعرف باسم “عروق”. وتمتاز باتساع المساقات بينها، لكنها تتجه نحو الجنوب الشرقي مع الرياح الشمالية، وحيث تعد مكاناً مرغوباً لرعاة الجمال في فصل الشتاء والربيع وذلك رغم ندرة تساقط الأمطار عليها.

السهل الساحلي في المملكة العربية السعودية

حيث يُعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر في المملكة العربية السعودية باسم سهل “تهامة” أو “تهامى”. وتمتد على طول البحر الأحمر من الشمال إلى الجنوب. وتمتد من خليج العقبة حتى حدود الأردن شمالاً واليمن جنوباً، ويبلغ ارتفاعها 2600 كم.

وتتكون المملكة العربية السعودية من سهلين ساحليين، الأول في الغرب ويحاذي البحر الأحمر من الشرق، والآخر محاذي للخليج العربي من الغرب. وتغطي السهلين حوالي 15000 كيلومتر مربع، أو حوالي 0.8٪ من مساحة المملكة.

وبالعودة للإجابة على سؤالنا لهذا اليوم في فرع الصح أم الخطأ، وهل فعلا هكذا يسمى اسم السهل فالإجابة ستكون:

إجابة خاطئة، والسبب يعود إلى أن هذا اسم صحراء وليس اسم سهل أما اسم السهل الساحلي الذي يمتد على البحر الأحمر فهو سهل تهامى.

السابق
يتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو
التالي
من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

اترك تعليقاً