غير مهم 4

لفظ يقصد به تثبيت المعنى في نفس السامع

لفظ يقصد به تثبيت المعنى في نفس السامع وهو التوكيد، والتوكيد هو من أحد قواعد اللغة العربية والمعروف عنه أنه تابع يذكر في الكلام من أجل دفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصوداً، وسوف نتعرف في هذا المقال على قواعد التوكيد وأحكامه وأنواعه وأدواته وذكر مثال عليه.

ما هو التوكيد وأنواعه

التوكيد: نوع من أنواع التوابع التي تتبع ما قبلها في الاعراب، وينقسم التوكيد الى جزأين: توكيد لفظي ومعناه تكرار اللفظ المؤكد كما هو، ومثال عليه: قرأنا الكتاب الكتاب.

النوع الثاني هو التوكيد المعنوي: وهو تابع لدفع ما قد يتوهمه المخاطب وله ألفاظ مخصصة، ومثال عليه عين، نفس، عامة، كلا، كلتا، كل، جميع، أجمع، ومثال صغير عليه قول: رأيت الناس كافتهم.

ما هي أدوات التوكيد

التوكيد يعتبر من أهم أساليب اللغة العربية التي تستخدم بشكل كبير بغرض التأكيد وتثبيت المعنى لدى السامع أو القارئ، ويوجد العديد من أدوات التوكيد ومن الأمثلة عليها: أحرف التوكيد “ن” وان، ونون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد الخفيفة، وقد، واللام التي تقع في جواب القسم، ولام الابتداء، والمفعول المطلق.

إجابة سؤال: لفظ يقصد به تثبيت المعنى في نفس السامع:

الإجابة الصحيحة هي : التوكيد.

وصلنا لختام مقالنا، حيث قمنا بالتعرف على معنى التوكيد وأنواعه وما هي أدواته وقمنا بالإجابة على سؤالكم لفظ يقصد به تثبيت المعنى في نفس السامع.

السابق
يقاس كل من الشغل والطاقة بوحدة
التالي
الموقع الجغرافي لوطني محور مهم في رؤية المملكة 2030

اترك تعليقاً