غير مهم 4

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ أي من الاتي وضح السبب

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ أي من الاتي وضح السبب

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ أي من الاتي وضح السبب. يعتبر هذا أحد أبرز الأسئلة التي يبحث عنها كافة الطلبة في الآونة الأخيرة، وذلك في مادة العلوم وفي مقالنا هذا سنجيب عن هذه السؤال والشرح.

صدأ الحديد

يعتبر صدأ الحديد من المشاكل المتكررة والتي قد تصيب قطع الحديد، وانه غالبا ما يتم حل هذه المشكلة ولكن تحتاج لتكلفة مرتفعة خصوصاً لو كانت مساحة الحديد كبيرة، والجدير بالذكر ان هناك طرق يتم اللجوء إليها من أجل تجنب الصدأ، وهناك كذلك عدة وسائل تستخدم في حماية قطعة الحديد من الصدأ.

ويشار الى أن هناك تجربة بسيطة من أجل الكشف عن القطعة الحديدة من أجل كشف ما إذا كنت هذه القطعة الحديدة قابلة للإصابة بالصدأ أم لا، وهذه التجربة تعتمد على محلول يسمى الفيروكسيل.

طريقة الكشف عن صدأ الحديد

فحيث إذا كان الشخص يرغب بالكشف ما إذا كان هذا المسمار الحديدي مثلاً قابلاً للصدأ فيمكنه غمسه في محلول يسمى الفيروكسيل ويتم الانتظار بعض الوقت فإذا أصبح لونه أزرق غامق فقد دل على أن هذا المسمار قابل للصدأ مع مرور الوقت

وضع الطلاء على سطح الحديد يمنع الحديد من الصدأ أي من الاتي وضح السبب

فإن الإجابة عن هذا السؤال وهي كالتالي:

حيث انه الفعل الطلاء يمنع صدأ الحديد، وذلك لأن الطلاء عندما يوضح على سطح الحديد يساعد على منع تلامس غاز ثاني أكسيد الكربون للسطح وبهذا يتم المحافظة على الحديد وحمايته من الصدأ.

نظرا لأن الصدأ يحدث عندما تتلامس قطرات من الماء الصغيرة لقطعة الحديد ثم تتحد هذه القطرات مع ثاني أكسيد الكربون مما ينتج حمض الكربونيك، ويبدأ الحمض بإذابة قطعة الحديد.

السابق
أي من مجموعة الحيوانات تحتوي فقط على زواحف
التالي
أراد احمد ارسال رسائل الى ١٢

اترك تعليقاً