غير مهم 4

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات بيت العلم

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات بيت العلم

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات بيت العلم.  يذكر ان المادة بشكل عام تتكون من جزيئات، وكما تتكون تلك الجزيئات من ذرات، وان علم الكيمياء يدرس كل العلاقات والتفاعلات التي تحصل بين المواد.

البروتونات

حيث تعتبر هي أحد مكونات الذرة الذي يتميز بحمله لشحنة كهربية موجبة تعادل مقدار الشحنة السالبة التي يحملها الإلكترون، وان كتلة البروتون الواحد تبلغ نحو 1.67×10−27 كيلوجرام، أي ما يعادل تقريبًا 1800 ضعف كتلة الإلكترون الواحد، ويذكر ان عدد البروتونات داخل النواة يعرف بالعدد الذري والذي يلعب دور أساسي في تحديد نوع العنصر الكيميائي الذي تنتمي له كل ذرة.

النيترونات

تعد هي جسيمات تحت ذرية، قد تحمل شحنات كهربائية متعادلة، وتتساوى في كتلتها مع كتلة البروتونات، وانها تتواجد داخل أنوية الذرات، وكما يمكن أيضًا أن تتواجد خارجها ويطلق عليها في هذه الحالة “نيوترون حر”، ويعتبر هو عبارة عن نيوترون غير مستقر، يتحلل ويفنى بعد فترة قصيرة مكون بروتون وإلكترون، وان من أبرز خواصها صعوبة التحكم بها نظرًا لعدم حملها لشحنة محددة.

الإلكترونات

تشير الى ان الالكترونات هي عبارة عن جسيمات أولية مكون للذرة، وان الإلكترون يحمل شحنة كهربائية سالبة، وانه ينتمي في النموذج القياسي إلى مجموعة من الجسيمات الدون ذرية يطلق عليها لبتونات، وكما ان الإلكترونات تلعب دورًا رئيسيًا في تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية.

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات بيت العلم

  •  الإجابة الصحيحة هي: العبارة خاطئة.

نظائر العناصر وخواصها

حيث تعد هي عبارة عن ذرات نفس العنصر الكيميائي التي تحتوي على نفس العدد الذري، ويشار الى ان الكتلة الذرية لها تختلف وفقًا لعدد النيوترونات، وتتفق في نفس الخواص الكيميائية، مشيرا الى انه قد تختلف في الخواص الفيزيائية فهي بشكل كبير، وذلك لأن خواصها الفيزيائية تتعلق بعدد البروتونات والنيوترونات للذرة ونظيرها وكذلك توزيعهما داخل النواة، وان من أبرز خواص العناصر ونظائرها أنهم يشتركون في التفاعلات النووية.

السابق
يتم دمج المسافات الفارغة معا لتظهر كمسافة فارغة واحدة يستفيد منها مطورو html صفحات الويب لتسهيل قر اءة النص
التالي
لا يمكن استخلاص وحدات هندسية من قطع المطاط والفيلكس

اترك تعليقاً