غير مهم 1

السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال

السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال

السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال. حيث ان أنواع الأسمدة وخصائصها، وأهميتها تتعدد وإن كانت للنباتات أو للتربة.

السماد

يذكر ان المزارعون يستخدمون الأسمدة يوميًا من اجل مساعدة المحاصيل على النمو سواء كان ذلك في حديقة صغيرة من الزهور أو النباتات، أو مزرعة كبيرة فيها آلاف الدونمات من المحاصيل، وانه قد تم تطوير مجموعة واسعة من الأسمدة  لمساعدة المحاصيل المختلفة على النمو في ظروف التربة والطقس المتعددة والمختلفة.

كما ان الأسمدة تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يطلبها النبات، بما فيها النيتروجين و البوتاسيوم و الفسفور، حيث أنها أيضا قد تعزز قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء وتزيد من خصوبتها.

السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال

الجدير بالذكر ان الأسمدة تنقسم إلى نوعان وهما الأسمدة الكيميائية، وتعد هي أسمدة تصنع في المصانع من مواد كيميائية، وتضاف إلى التربة بنسبة معينة حتى لا يحدث أضرار أو مشاكل للتربة أو للنباتات، أما النوع الثاني هو الأسمدة الطبيعية أو العضوية، وتعتبر هي الأسمدة التي تنتج من تحلل الحيوانات الميتة والنباتات.

ويشار الى ان السماد العضوي أو كما يسمى أيضًا بالذهب الأسود هو ناتج عن تحلل المواد العضوية سواء كانت بقايا طعام أو نفايات أو نباتات أو حيوانات ميتة، وان هذه المواد لم تتحلل بالكامل، أما إذا تحللت جميع المواد في السماد العضوي بالكامل عندها يطلق عليه اسم سماد الدبال، مشيرا الى ان عملية تحويل السماد العضوي الى الدبال تستغرق إلى سنوات عديدة.

ويعتبر الدبال هو في الأساس مادة اسفنجية داكنة اللون وعضوية في الغالب، وعمره التخزيني مئات السنين أو أكثر، وانه ينتج سماد الدبال من تحلل النباتات والحيوانات الميتة في شكل كامل في التربة، كما وتعود أهمية سماد الدبال إلى أنه يحتفظ برطوبة الماء في التربة بسبب أنه اسفنجي، كذلك يحمي التربة أيضًا من الجفاف، ويمدها أيضًا بالمواد الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، حيث ان النباتات تقوم بأخذها من التربة للاستفادة منها.

السابق
معدل التغير بين عامي ١٤٢٠ه ١٤٢٢ه قيمته سالبة صواب خطأ
التالي
الاقليم المناخي الذي يتميز بالحراره المرتفعه والامطار الغزيره

اترك تعليقاً