غير مهم 1

التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولا يمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية

التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولا يمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية

التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولا يمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية. يذكر أن هناك عدد من أنواع التغيرات التي قد تحدث للمواد من حولنا، ومنها التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية وبالطبع هناك فرق بينهما.

التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولا يمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية

ان العبارة خاطئة، الجدير بالذكر أن التغير الفيزيائي لا ينتج مادة جديدة، وانه يمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية بسيطة، حيث أن التغير الفيزيائي نوع من أنواع التغيرات التي تحدث للمادة من حولنا والتي لا ينتج عنها أي تغيرات في خصائص المادة ولكن التغير يكون في شكل المادة ومظهرها من الخارج فقط، وبالتالي فإنه يمكن إعادة المادة إلى أصلها باستخدام بعض الطرق الفيزيائية المختلفة.

ومثال على ذلك تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة والتي قد يطلق عليها عملية تجمد الماء، فهذا التحول لا يؤثر على تركيب الماء ولا يغير من ترتيب الذرات داخل الجزيئات، ولا ينتج عنه تكون مادة جديدة بل أن الماء ظل كما هو بنفس تركيبه الكيميائي وإنما نتج عنه تغير في الشكل والمظهر الخارجي فقط الخاص بالماء، ويمكن التغلب على هذا التغيير مرة أخرى وعكسه بالطرق الفيزيائية المختلفة عن طريق تعريض الجليد للحرارة مما يؤدي إلى انصهاره وتحوله إلى الماء السائل مرة أخرى.

العلامات الدالة على حدوث تغير فيزيائي

  1. حيث تحول الأجسام الكبيرة إلى أجسام أصغر منها عن طريق تقطيعها أو قصها.
  2. أيضا تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى مثل تحول المادة الصلبة الى المادة السائلة عن طريق الانصهار أو تحول المادة السائلة إلى المادة الصلبة عن طريق التجمد، وأيضا تحويل المادة من الصورة السائلة إلى الصورة الغازية عن طريق عملية التبخير وهكذا.
  3. تغير اللون دون حدوث تغير في التركيب الكيميائي للمادة مثل إضافة ألوان الطعام.
السابق
اشتعال نار تغير كيميائي او فيزيائي ظاهرة طبيعية حدثت
التالي
رابط فحص التصاريح بالألوان 2022 للعمال في غزة

اترك تعليقاً