غير مهم 1

انبعاث الحرارة و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي

انبعاث الحرارة و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي

انبعاث الحرارة و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي. حيث ان المادة قد تتغير بشكل مستمر، وذلك بحسب خواصها الفيزيائية أو الكيميائية، وانه من هنا جاء ما يسمى بالتفاعلات الفيزيائية أو الكيميائية للمادة.

التفاعل الفيزيائي

يشار الى ان التفاعل أو التغير الفيزيائي يعرف بأنه تلك العملية التي تأخذ من خلالها المادة شكلاً جديداً، ومشيرا الى انه يكون ذلك بمساعدة الظروف المحيطة، أما بالنسبة للجزئيات ومكوناتها الأخرى تبقى على حالتها، وان هذا التغير يرتبط ارتباطا وثيقا بالخصائص الفيزيائية للمادة، مثل درجة الغليان.

انبعاث الحرارة و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي

الجدير بالذكر أن التفاعل الفيزيائي يغير من شكل المادة، وكذلك مظهرها الخارجي، وبدون أي تأثير على التركيبات الذرية والجزئية لها خلافا للتفاعل الكيميائي، الذي يحدث مثل هذه الآثار في تركيب المادة، وخواصها الكيميائية، والفيزيائية، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على السؤال هي:

  • العبارة خاطئة.

ما الفرق بين التفاعل الفيزيائي والتفاعل الكيميائي

  1. التفاعل الفيزيائي: وهنا يقصد به التغير في المظهر الخارجي للمادة، وذلك دون إحداث أي أثر من الناحية الجزئية، أي الذرية، فحيث ان العنصر الذري يحتفظ بخواصه قبل وبعد التفاعل.
  2. التفاعل الكيميائي: وهو المقصود به تغير لا يمكن أبداً استعادة المادة الأولية بعد حدوث التفاعل على حالتها، وهيئتها قبل التفاعل، فهو يغير تركيباً، وخواص المادة.
السابق
عند حرق الشمعة نلاحظ تغير في خواصها الفيزيائية والكيميائية وهذا يدل على أن كتلة الشمعة قبل الاحتراق
التالي
تنتج عن الخاصية الكيميائية حدوث تفاعل كيميائي بحيث بيت العلم

اترك تعليقاً