غير مهم 1

اشتعال نار تغير كيميائي او فيزيائي ظاهرة طبيعية حدثت

اشتعال نار تغير كيميائي او فيزيائي ظاهرة طبيعية حدثت

اشتعال نار تغير كيميائي او فيزيائي ظاهرة طبيعية حدثت. حيث ان هناك نوعان أساسيان للتغيرات التي قد تحصل على المواد وهما التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي، ففي التغير الفيزيائي لا ينتج أي مواد جديدة منفردة في خاصياتها خلاف التغيير الكيميائي الذي لا يحافظ على خواص المادة المتفاعلة بل ينتج عنه مادة جديدة منفردة في خاصياتها.

اشتعال نار تغير كيميائي او فيزيائي ظاهرة طبيعية حدثت

الجدير بالذكر ان التغيير الكيميائي يعتبر هو تغيير في شكل المادة ومظهرها الخارجي وينتج عنها مادة مختلفة في خصائصها، فينتج عن تفاعل المواد بعض التغييرات، حيث ان الاشتعال وإضرام نار هو أحد دلائل التغيير الكيميائي، فعندما يتم إشعال الأخشاب أو الأوراق أو أي مادة أخرى يدل على حدوث تغيير كيميائي من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • يمثل اشتعال النار تغيير كيميائي.

دلائل التغيير الكيميائي

  • انبعاث ضوء وحرارة: حيث عندما تشتعل النار في أي مادة كانت أخشاب أو أوراق، فانه ينبعث منها ضوء وحرارة وهذين الدليلين من دلائل حدوث تغيير كيميائي.
  • انطلاق الغاز: يذكر انه عندما يتفاعل الليمون أو السكر والماء الفاتر مع مسحوق الخميرة تجد على الإناء الموضوعة فيه الكثير من الفقاعات ناتج عن انطلاق الغاز من مسحوق الخميرة المتفاعل.
  • تغيير اللون: حيث قد ينتج عن استواء الخضار والفواكه تغير في اللون مثل ثمرة التفاح عندما تقطعها فسوف تتأكسد (يتغير لونها)، وذلك بسبب تفاعلها مع الأوكسجين، كذلك عندما تستوي الثمار يتغير لونها فالموز عندما يستوي يتغير من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر، وصدأ الحديد أيضاً والسبب بأنها كلها تغيير كيميائي، لأنه لا يمكن إعادة هذه المواد إلى الحال الذي كانت عليه قبل أن تتفاعل، وهو دليل آخر من دلائل حدوث التغيير الكيميائي.
السابق
تنتج عن الخاصية الكيميائية حدوث تفاعل كيميائي بحيث بيت العلم
التالي
التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولا يمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية

اترك تعليقاً