غير مهم 4

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بيت العلم

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بيت العلم

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بيت العلم. هل هذه الإجابة صحيحة. وإذا كانت خاطئة فما هي الطريقة التي قد تساهم في التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي.

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بيت العلم

الجدير بالذكر ان الأغشية البلازمية قد تسمح لبعض المواد بالدخول والخروج من الخلية، وانها تمنع بعض المواد الضارة من الدخول وبعض المواد الأساسية من الخروج. ويشار الى ان أغشية البلازما تكون قابلة للاختراق بشكل انتقائي أو بشكل اختياري، فهي تسمح لبعض المواد بالمرور دون غيرها.

ومشيرا الى انه إذا فقد الغشاء البلازمي هذه الميزة فلن تكون الخلية قادرة على الحفاظ على القيام بوظائفها بشك صحيح، فلذلك نعم صحيح من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي. وبهذا فإننا نكون أجبنا على سؤال هل من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بنعم صحيح.

أنواع النقل عن طريق الغشاء البلازمي

النقل السلبي

حيث يحدث النقل السلبي عندما تعبر المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى طاقة. نظرا لأن المواد تتحرك من المنطقة التي تركيزها أعلى إلى المنطقة التي تركيزها أقل، وهناك عدة أنواع مختلفة من النقل السلبي وهي: الانتشار البسيط، والخاصية الأسموزية والانتشار الميسر.

النقل النشط

يذكر انه يحدث النقل النشط عندما تكون هناك حاجة إلى طاقة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي، وان الطاقة مطلوبة في هذه الخاصية لأن المواد تنتقل من المنطقة ذات التركيز المنخفض إلى المنطقة ذات التركيز المرتفع، ويشير الى ان طاقة النقل النشط تأتي من جزيء يحمل الطاقة ويسمى بجزيء ATP، ومن الأمثلة على النقل النشط: مضخة الصوديوم والبوتاسيوم ، ونقل الحويصلات.

السابق
يمكننا استخدام المحور العمودي والأفقي في زخرفة واحدة صواب خطأ
التالي
تقرأ هناء ١٨ صفحة يوميا من أحد الكتب قدر كم صفحة تقرأ هناء خلال ٤ أيام

اترك تعليقاً