غير مهم 4

بعض العلاقات بين المخلوقات الحية تكون مفيدة لطرف ومضرة بالطرف الآخر تسمى علاقة التطفّل بيت العلم

بعض العلاقات بين المخلوقات الحية تكون مفيدة لطرف ومضرة بالطرف الآخر تسمى علاقة التطفّل بيت العلم. حيث ان المخلوقات الحية تعتبر هي جميع الكائنات التي بإمكانها التأثير. وكذلك التأثر بجميع العوامل الحية وغير الحية في النظام البيئي.

فيذكر انه من مظاهر تأثر الكائنات الحية ببعضها والبعض، هو تفاعلها من خلال العلاقات الحيوية. وهي التي تتمثل فيما يلي: علاقة الافتراس، علاقة التطفل، علاقة التكافل، وغيرها.

بعض العلاقات بين المخلوقات الحية تكون مفيدة لطرف ومضرة بالطرف الآخر تسمى علاقة التطفّل صواب

يشار الى ان العلاقات الحيوية بين الكائنات الحية تعرف بأنها عبارة عن تفاعل كائنين حيين مع بعضهما البعض، وذلك بهدف تحقيق الفائدة لأحدهما أو كلاهما في نفس الوقت، فمن أكثر العلاقات تواجداً على سطح الكرة الأرضية، وهي التي توفر فائدة لأحد الكائنين دوناً عن الآخر، ما يلي: علاقة الافتراس حيث قد يستفيد المفترس، وتقتل الفريسة، وعلاقة التطفل حيث يستفيد الطفيلي، بينما يتضرر المتطفل عليه.

بعض العلاقات بين المخلوقات الحية تكون مفيدة لطرف ومضرة بالطرف الآخر تسمى علاقة التطفّل صواب خطأ

الجدير بالذكر ان هناك عدد من العلاقات التي تجمع بين الكائنات الحية، وهي التي من شأنها إحداث نوعاً من التوازن في النظام البيئي. ومن العلاقات بين الكائنات الحية، علاقة التطفل، وانها تعد هي علاقة يتطفل فيها كائن حي على كائن حي آخر مسببا له الضرر، يسمى الكائن الأول متطفل عليه، وهو المتضرر والكائن الثاني يسمى الطفيلي وهو المستفيد ومن الأمثلة على علاقة التطفل بين الكائنات الحية، علاقة نبات الحامول والبازيلاء.
حل سؤال بعض العلاقات بين المخلوقات الحية تكون مفيدة لطرف ومضرة بالطرف الآخر تسمى علاقة التطفّل ؟
  • الحل الصحيح هو: العبارة صحيحة. 
السابق
شملت منجزات الحضارة الإسلامية مجالات عدة منها الطب صواب خطأ
التالي
هناك بعض المعلومات لم تفهمها بعد الانتهاء من القراءة

اترك تعليقاً