غير مهم 1

ما الوظيفة الرئيسية لكريات الدم الحمراء بيت العلم

ما الوظيفة الرئيسية لكريات الدم الحمراء بيت العلم

ما الوظيفة الرئيسية لكريات الدم الحمراء بيت العلم. حيث تعتبر عن خلايا لا نواة لها، كما توجد في الدم على شكل أقراص وتتميز كذلك بتقعرها واحتوائها على مادة تسمى الهيموغلوبين.

ويذكر ان هذه الخلايا تصنع من النخاع الأحمر للعظام، وتصل دورة حياتها إلى حوالي مئة وعشرين يوماً فقط، كما يتم إرسال هذه الخلايا إلى الكبد والطحال، وانه يتأثر عدد هذه الكريات الحمراء بالعمر، والجنس، والحالة الصحية للإنسان، وطبيعة الغذاء الذي يتناوله.

الوظيفة الرئيسية لكريات الدم الحمراء

الجدير بالذكر ان خلايا الدم الحمراء تعتبر من أكثر خلايا الجسم أهمية، فهي التي تقوم بالكثير من الوظائف، أما وظيفتها الأساسية والرئيسية فتتمثل بنقل الأكسجين، فيشار الى انها تقوم بداية الكريات الحمراء الموجودة في الشعيرات الدموية الدقيقة في الرئتين بأخذ الأكسجين من الهواء، ومن ثم نقله عبر الدورة الدمويّة إلى كافة خلايا الجسم، حيث تحتاجه الخلايا للقيام بعمليّة البناء والهدم.

ومشيرا الى انه قد ينتج عن هذه العملية عدة فضلات، منها ثاني أكسيد الكربون، فحيث تقوم كريات الدم الحمراء بنقله كذلك إلى الرئتين، ويتم ذلك عن طريق إفرازها لإنزيم كاربونيك أنهيدريز، بحيث تعمل كريات الدم الحمراء أيضاً على إمداد مختلف خلايا الجسم بالمواد الغذائية وبالمركبات الأساسية، ونقل فضلاتها إلى الكبد. ومن وظائفها المهمة أيضاً هو التحكم بمستوى حموضة الدم، أو ما يعرف بـ pH، فهي التي تعمل كمنظم للتوازن الحمضي القاعدي في الدم.

السابق
حل كتاب التفسير اول ثانوي مسارات 1444 pdf حلول
التالي
الجدول يعطيك درجات حراره في اماكن محدده في اوقات مختلفه لمده ثلاثه ايام

اترك تعليقاً