غير مهم 4

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا صواب خطأ

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا صواب خطأ

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا صواب خطأ. يعتبر هو سؤال علمي يطرحه أساتذة مادة الأحياء على طلاب التعليم الثانوي بعد درس انقسام الخلية الذي يؤدي إلى نمو وتكاثر الكائنات الحية، وتعويض الخلايا الميتة وتجديدها، وأيضا إنشاء الخلايا الجنسية، وهي أساس عملية التكاثر.

الانقسام الخلوي

يذكر الى ان الانقسام يسمى باللغة الإنجليزية “Cell Division”، ويعتبر هو انقسام الخلية كجزء أساسي في تكوين جسم الكائن الحي، وهو ينقسم إلى نوعين: المتساوي والاختزالي.

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا صواب خطأ

الإجابة الصحيحة: نعم، حيث ان الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا، كما إنه يؤدي  إلى تكوين خليتين، ومن ثم تكوين أربعة خلايا، وهو وكما ذكرنا سابقا الى انه يختلف بين الانقسام المتساوي للخلايا الجسمية، وان الانقسام الاختزالي الخاص بالخلايا الجنسية، في مدة زمنية تختلف من خلية إلى أخرى، وانها قد تعتمد أيضًا على كمية ونوع المغذيات في الدم، لهذا ينصح الأطباء بمراقبة غذاء الأطفال خلال فترة النمو.

الانقسام المتساوي أو الميتوزي

حيث يسمى باللغة الإنجليزية “Mitosis”، ويعتبر هو ذلك الانقسام الذي يحدث في الخلايا الجسدية لجميع الكائنات الحية، حيث انه يعمل على تجديد خلايا الجسم، وإعادة بنائها، وتعويض الخلايا الميتة والتالفة.

الانقسام الاختزالي أو الميوزي أو الخلوي

ويذكر انه يسمى باللغة الإنجليزية “Meiosis”، ويعد هو خاص بانقسام الخلايا التناسلية، أو الجنسية للكائنات الحية، حيث يختزل عدد الكروموسومات إلى النصف، فيحدث أثناء عملية التكاثر، ويشار الى انه ينتج ما يسمى الأمشاج.

السابق
جميع حروف خط النسخ غير مطموسة صواب خطأ
التالي
نجا الإمام عبدالله بن تركي من قبضة يد إبراهيم باشا الذي اسقط الدرعية

اترك تعليقاً