غير مهم 4

لماذا يتكون الظل حين يسقط ضوء مصباح على جسم ما

لماذا يتكون الظل حين يسقط ضوء مصباح على جسم ما

لماذا يتكون الظل حين يسقط ضوء مصباح على جسم ما. حيث يعد الضوء من ضروريات الحياة على كوكب الأرض بشكل عام، ويعتبر كذلك ضوء الشمس المصدر الأساسي للضوء بشكل عام على كوكب الأرض، إضافة لعدد من المصادر الأخرى للضوء كالكهرباء مثلاً.

ويشار الى ان الظل يعد من العوامل المرتبطة بالضوء بالشكل الأساسي، حيث توضح خاصية الارتداد للضوء. فما هي أسباب تكون الظلال، وكيف يتكون الظل.

يتكون الظل عندما

الجدير بالذكر ان الظل يعتبر هو عبارة عن مناطق معتمة، ناتجة عن تأثر موجات الضوء المستقيمة بعدد من الأجسام المجسمة، وهي التي تعمل على حجب أشعة الضوء. فيذكر الى ان الظل يتكون عندما يقطع جسم غير عاكس مسار الضوء، والذي دائماً ما تكون عبارة عن خطوط مستقيمة. بحيث يرتد الضوء ويحجب من خلال الجسم، مخلفاً منطقة مظلمة ثنائية البعد خلف هذا الجسم، تسمى بالظل.

يتكون الظل عندما يعترض الضوء

يشار الى ان الظل يتكون عندما يقوم جسم ما له ثلاثة أبعاد باعتراض طريق الموجات المستقيمة للظل، ومشيرا الى ان الظل هو عبارة عن شكل يشبه شكل المجسم المعترض لاتجاه الطول، حيث يكتسب صفاته الشكلية، والحركية، سواء كان ثابتاً أو متحركاً. بينما يختلف في حجمه، فحجم الظل يزداد كلما كان مصدر الضوء بعيد، بينما يقل حجم الظل كلما اقترب مصدر الضوء.
حل سؤال لماذا يتكون الظل حين يسقط ضوء مصباح على جسم ما ؟
  • الإجابة الصحيحة هي: الضوء يوقفه الجسم. 
السابق
تتنافس المخلوقات الحية باستمرار على الموارد ومنها المياه والغذاء والمأوى صواب خطأ
التالي
طلب معلم التربية الفنية من الطلاب رسم خريطه

اترك تعليقاً