غير مهم 4

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا بيت العلم

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا بيت العلم

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا بيت العلم. حيث انه سؤال علمي قد يطرحه أساتذة مادة الأحياء على طلاب التعليم الثانوي بعد درس انقسام الخلية الذي يؤدي إلى نمو وتكاثر الكائنات الحية، وكذلك تعويض الخلايا الميتة وتجديدها، وكذا إنشاء الخلايا الجنسية، وهي أساس عملية التكاثر.

الانقسام الخلوي

يذكر الى ان الانقسام الخلوي يسمى باللغة الإنجليزية “Cell Division”، وهو يعتبر انقسام الخلية كجزء أساسي في تكوين جسم الكائن الحي، وهو ينقسم إلى نوعين: المتساوي والاختزالي.

هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

نعم، الجدير بالذكر الى ان الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا، حيث إنه يؤدي  إلى تكوين خليتين، ومن ثم تكوين أربعة خلايا، وهو وكما ذكرنا سابقا انه يختلف بين الانقسام المتساوي للخلايا الجسمية، وحيث ان الانقسام الاختزالي الخاص بالخلايا الجنسية، في مدة زمنية تختلف من خلية إلى أخرى، وتعتمد كذلك على كمية ونوع المغذيات في الدم، لذلك قد ينصح الأطباء بمراقبة غذاء الأطفال خلال فترة النمو.

الانقسام الاختزالي أو الميوزي أو الخلوي

ويشار الى انه يسمى باللغة الإنجليزية “Meiosis”، وهو خاص بانقسام الخلايا التناسلية، أو الجنسية للكائنات الحية، حيث يختزل عدد الكروموسومات إلى النصف، فأنه يحدث أثناء عملية التكاثر، وانه ينتج كذلك ما يسمى الأمشاج.

مراحل انقسام الخلية

  1. المرحلة التمهيدية.
  2. المرحلة الاستوائية.
  3. المرحلة الانفصالية.
  4. المرحلة النهائية.
السابق
انخفض عدد الطلاب المسجلين في مدرسة ابتدائية ٦٠ طالبا في ٥ سنوات. ما معدل الانخفاض السنوي في أعداد الطلاب خلال السنوات الخمس
التالي
يبين الجدول الآتي عدد الوجبات التي يقدمها أحد المطاعم يوميا. ما عدد وجبات العشاء التي يقدمها المطعم خلال أسبوعين

اترك تعليقاً