غير مهم 1

نموذج يبين انتقال الطاقة خلال سلسله غذائية معينه بيت العلم

نموذج يبين انتقال الطاقة خلال سلسله غذائية معينه بيت العلم

نموذج يبين انتقال الطاقة خلال سلسله غذائية معينه بيت العلم. حيث ان السلسة الغذائية تضم جميع الكائنات الموجودة على وجه الأرض، كذلك تضم الكائنات المنتجة التي تنتج غذائها بنفسها كالنباتات و الكائنات المستهلكة الأولية والثانوية وآكلة اللحوم إلى أن تصل إلى قمة الهرم وهي الكائنات المحللة وفي كل مرحلة تتم عملية نقل الطاقة.

السلسلة الغذائية 

يذكر الى ان السلسلة الغذائية تعد هي عبارة عن عملية يتم فيها انتقال الطاقة من كائن حي لكائن حي آخر حيث تبدأ السلسة بالكائنات المنتجة ومن ثم المستهلكة والكائنات المحللة.

نموذج يبين كيف تنتقل الطاقة خلال سلسلة غذائية معينة

الجدير بالذكر الى ان النموذج بناء ما علي ذكرناه سيكون كالاتي: أعشاب (منتج)، فأر (مستهلك أولي)، نسر (مستهلك ثانوي)، فطريات (كائنات محللة).

المستويات في الشبكة الغذائية

وحيث فيما يلي فإن المستويات في الشبكة الغذائية والتي قد توضح كيف تنتقل الطاقة بين الكائنات الحية، حيث ان الكائنات تقسم  حسب مستويات تغذيتها إلى ما يأتي:

  1. المنتجات: وهي تعتبر النباتات التي تصنع غذائها بنفسها، إما بواسطة أشعة الشمس، أو من مواد أولية بسيطة.
  2. المستهلكات: حيث تعد المستهلكات هي الكائنات الحية التي قد تعتمد في تغذيتها على النباتات أو على كائنات حية أخرى، او على الإثنين معًا.
  3. المحللات: تعتبر هي الكائنات الحية التي تحلل بقايا الكائنات الحية إلى موادها الأصلية.
السابق
عند حذف الملفات أو المجلدات من سلة المحذوفات الى الأبد تعني بيت العلم
التالي
انخفض عدد الطلاب المسجلين في مدرسة ابتدائية ٦٠ طالبا في ٥ سنوات. ما معدل الانخفاض السنوي في أعداد الطلاب خلال السنوات الخمس

اترك تعليقاً