غير مهم 4

مدى قابلية ذرات العنصر على جذب الإلكترونات في الرابطة الكيميائية تعرف بالكهروسالبية

مدى قابلية ذرات العنصر على جذب الإلكترونات في الرابطة الكيميائية تعرف بالكهروسالبية

مدى قابلية ذرات العنصر على جذب الإلكترونات في الرابطة الكيميائية تعرف بالكهروسالبية. حيث ان الكهروسالبية تعد هي عبارة عن مقياس للتعرف على مقدرة الذرة في الجزيء التساهمي علي جذب الالكترونات في الروابط الكيميائية. حيث تعتمد نوعية الرابطة المتكونة اعتمادا كبيرا علي الفرق في السالبية الكهربية بين الذرات الداخلة فيها.

يذكر الى ان الذرات المتشابهة في السالبية الكهربائية تقوم بسرقة الالكترونات من بعضه البعض ،والذي يرجع لما يسمي بالمشاركة ،وتكون رابطة تساهمية.

بماذا تتميز السالبية الكهربية

الجدير بالذكر انه وفي السالبية الكهربية كلما اتجهنا من اعلي لأسفل ما يؤدي الي ان تقل السالبية الكهربية وزاد الحجم الذري ،ولذا تتنافر الالكترونات مستوي الطاقة الاخير لضعف النواة علي جذبها نحوها. وانه على هذا الأساس فان اكثر العناصر سالبية كهربية هي العناصر الموجودة في اعلي الجدول واقلها سالبية اسفل الجدول.

كيف تكون السالبية الكهربية في الدورة .

يشار هنا بانه وفي الدورة. اذ انه وكلما اتجهنا من اليسار لليمين زادت السالبية الكهربية قل الحجم الذري. ولذلك تقدر النواة علي جذب الالكترونات غلاف التكافؤ نحوها. ومشيرا الى انه على هذا الأساس فان اكثر العناصر سالبية كهربية هي العناصر الموجودة في يمين الجدول، واقلها سالبية ايسر الجدول.

حيث ان إجابة سؤال مدى قابلية ذرات العنصر على جذب الالكترونات في الرابطة الكيميائية ؟

السابق
إذا ماتت جميع المنتجات في بحيرة فإن الحياة تصبح مستحيلة صواب خطأ
التالي
الانتشار مفيد للنباتات البذرية لأنه يمنع التنافس فيما بين النباتات الجديدة وآبائها

اترك تعليقاً