غير مهم 4

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة بيت العلم

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة بيت العلم

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة بيت العلم. حيث تعد هذه النباتات هي الاقدم بالوجود من غيرها على سطح الأرض، يذكر انها تتميز في انتاج البذور، وانه يظهر التكاثر في جميع أنواع النباتات الوعائية التي تنتج بدورها الابواغ.

حيث ان الطور المشيجي قد يتناوب معها خلال دورة حياتها وكان ذلك في حفظ الكيس البوغي والذي يطلق عليه اسم الركيب التكاثري وما يحيطه من غطاء لحافي يطلق عليه اسم البذرة او البويضة التي لم تنضج، وانها تنقسم النباتات البذرية الى عدة أنواع منها مغلفات البذور وعاريات البذور إضافة الى المخروطيات، وانها تعيش هذا النباتات على اليابسة.

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

الجدير بالذكر انه في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة التكاثر الجنسي، وان هو ما يظهر في كافة أنواع النباتات الوعائية، والتي تنتج الأبواغ، وانه يتناوب معها الطور المشيجي في هذه الدورة، وهي ستحفظ الكيس البوغي وهو التركيب التكاثري وكل ما يحيطه من غطاء لحافي، ويشار الى انه يمكن لبعض النباتات أيضاً أن تتكاثر دون تخصيب بويضة لإنتاج بذرة، حيث تنتج هذه النباتات نسخة متطابقة من نفسها، ويعرف هذا النوع من التكاثر باسم التكاثر اللا جنسي.

خصائص النباتات البذرية

  • حيث تقوم باختزال الطور الجاميتي، وانه يتمثل ذلك من خلال خضوع الجاميتات للتطور ضمن إطار يسمى اطار أنسجة الطور البوغي وذلك توفير الحماية له عوضاً عن بدء تطوره داخل الماء.
  • كذلك يقوم الطور البوغي التفوق على الجاميتي، إذ يعتبر الطور البوغي واحداً من ثنائيات المجموعة الكروموسومية وانها تقوم هذه الخاصية بتحفيز مقاومة النباتات للأشعة الشمسية التي تتسبب بحدوث طفرات. وبالتالي تعويض الأجنة في حين تلف بعضها.
  • حيث تقوم عملية التلقيح بعدة وسائل ومن بينها انتقال حبوب اللقاح من خلال الهواء والحشرات.
السابق
يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ بيت العلم
التالي
يزداد وزن مولود الحوت الأزرق حوالي ٩٠ كلجم يوميا فكم كلجم تقريبا يزداد وزنه في الساعة

اترك تعليقاً