غير مهم 4

اي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

اي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

اي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية. يعتبر علم الوراثة أحد علوم الأحياء الواسعة، وانه يشكل القاعدة الرئيسية لها، حيث نشأ من خلال التعرف على المورثات الدقيقة للكائنات الحية، وان انتقالها من جيل إلى آخر، كذلك يمكن تطبيقه في مختلف المجالات من طب، وزراعة وغيرها من العلوم الحيوية.

الصفة المتنحية

الصفة المتنحية تعتبر هي الصفة التي تظهر عند اجتماع أليلين متنحيين، وانه لا يمكن أن تظهر عند وجود أليل متنحي واحد، وذلك لأن الأليل السائد سيطغى عليه ويظهر مورثاته، وبشكل عام يكون ظهور الصفات السائدة عند الكائنات الحية أكثر من الصفات المتنحية، ويذكر الى انه يتم التعبير عنها بالأحرف الصغيرة (t، h، b، e).

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية، لون الأزهار البيضاء، تمثل بالحرف الصغير p، الجدير بالذكر ان النباتات تملك عدد من الصفات الوراثية الأخرى مثل: موقع الزهور، لون الثمار، شكل الأوراق، تجعد البذور، امتلاء البذور، شكل القرون في النباتات البقولية، لون القرون، طول الساق، شكل البذور، لون البذور.

الاختلاف بين الصفات السائدة والصفات المتنحية

  • الأليلات: حيث تمثل أشكال الجين المختلفة، وتعتبر المسؤولة عن الصفات.
  • ظهور الصفات: يشار الى انه يعتمد على الألليلات، فالألليلات السائدة تظهر الصفة السائدة، وان الألليلات المتنحية تظهر الصفة المتنحية.
  • التعبير الجيني: يذكر الى انه يمكن التعبير عن الصفة السائدة بإحدى الصيغتين: (AA) أو (Aa)، أما الصفة المتنحية يتم التعبير عنها بالصيغة (aa) فقط.
السابق
يزداد وزن مولود الحوت الأزرق حوالي ٩٠ كلجم يوميا فكم كلجم تقريبا يزداد وزنه في الساعة
التالي
تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي

اترك تعليقاً