غير مهم 4

التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع

التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع

التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع. حيث أن القيام بعملية التكاثر تعتبر من أهم العمليات الحيوية التي يقوم بها الكائن الحي باختلاف نوعه، وان هناك أنواع مختلفة من عملية التكاثر فهناك تكاثر جنسي وتكاثر لاجنسي.

التكاثر الجنسي يتم انتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع

الجدير بالذكر الى أن عملية التكاثر الجنسي هي أحد أهم طرق عملية التكاثر التي قد تتم في الكائنات الحية المتطورة والتي يحتوي جسمها على أعضاء تناسلية يمكنها أن تقوم بإنتاج أمشاج مذكرة وأمشاج مؤنثة، حيث أن الإنسان يمتلك جهاز تناسلي ذكري تخرج منه الأمشاج المذكرة والتي تتمثل في الحيوانات المنوية،

يشار الى أن الأنثى تمتلك جهاز تناسلي أنثوي تخرج منه الأمشاج المؤنثة وهي البويضات حيث يخرج من مبيض الأنثى بويضة واحدة كل شهر وتبقى منتظرة أن يتم تخصيبها وتلقيحها بواسطة الحيوان المنوي، وان عند حدوث عملية التزاوج يتم خروج العديد من الحيوانات المنوية من الجهاز التناسلي الذكري ويتم تلقيح البويضة المؤنثة بواسطة حيوان منوي واحد فقط مما يؤدي إلى تكوين البويضة الملقحة التي تنمو لتكون فرد جديد يحمل صفات وراثية مشتركة بين الأب والأم ولذلك فإن التكاثر الجنسي يعطي فرصة كبيرة للتنوع الوراثي.

خصائص التكاثر الجنسي

  • حيث يحتاج التكاثر الجنسي إلى وجود فردين أحدهما مذكر والآخر مؤنث ولا يمكن أن يتم عن طريق فرد واحد فقط.
  • كما يتطلب التكاثر الجنسي الكثير من الوقت والمجهود لأنه في الغالب تحدث فيه فترة حمل وولادة كما أن الكائنات الناتجة تحتاج إلى الرعاية والاهتمام حتى تنضج.
  • حيث يكون الفرد الناتج من عملية التكاثر الجنسي حامل لصفات وراثية مشتركة بين الأب والأم.
  • قد يحدث التكاثر الجنسي في الكائنات الحية المتطورة التي تمتلك أعضاء تناسلية مذكرة أو أعضاء تناسلية مؤنثة.
السابق
إن دورة النحلة في عملية تكاثر نبات مغطى البذور هو
التالي
المياه التي لا يمكن الاستفادة منها في الاستخدام البشري هي بيت العلم

اترك تعليقاً