غير مهم 4

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة. يذكر الى ان الفيزياء هي التي تستخدم تطبيقاتها في شتى نواحي الحياة، حيث اننا سنقدم في السطور القادمة جواب كافي عن سؤال مقالتنا لهذا اليوم ألا وهو: يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوى كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة.

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوى كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة

الجدير بالذكر الى ان عبارة يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوى كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة، هي عبارة صحيحة. وهي العبارة التي تصف مبدأ عمل المستوى المائل أحد الأمثلة على المعدات البسيطة.

ويشار الى ان المستوى المائل يعد من أبسط الأمثلة على الآلات البسيطة، نظرا لأنه لا يتحرك عند استخدامه فمن الضروري أن يبقى ثابتًا والهدف منه هو نقل أجسام كبيرة من ارتفاع منخفض لارتفاع أعلى باستخدام جهد أقل.

وانه قد اكتشف الناس القدامى الذين عاشوا منذ الاف السنين بأن المستوى المائل يسهل عليهم الكثير من الأعمال خاصة في ظل افتقادهم لأي أجهزة أو معدات متطورة، وان أحد هذه الأمثلة هي حضارة الفراعنة فعندما شرعوا ببناء الأهرامات استخدموا منحدرات طويلة لمساعدتهم على نقل الأحجار الثقيلة من سطح الأرض لأعلى الهرم.

ومشيرا الى ان السطح المائل كان يعمل على نقل شيء ما من ارتفاع منخفض لارتفاع أعلى فإنه يستخدم بشكل عكسي أي لانزلاق جسم ما من مستوى مرتفع لمستوى منخفض وهنا يعتمد معدل انزلاق الجسم من أعلى لأسفل على إمالة السطح فالعلاقة طردية فكلما زاد ميل السطح زادت سرعة انزلاق الجسم عليه.

السابق
الفائدة الآلية هي عدد المرات التي تتضاعف بها القوة
التالي
هو تحول المادة الصلبة إلى سائلة بامتصاص الطاقة الحرارية

اترك تعليقاً