غير مهم 4

ينتقل طفيل البلازموديوم بواسطة انثى بعوضة الانوفيلس مسبب

ينتقل طفيل البلازموديوم بواسطة انثى بعوضة الانوفيلس مسبب

ينتقل طفيل البلازموديوم بواسطة انثى بعوضة الانوفيلس مسبب. حيث يوجد ما يقارب 3500 فصيلة من البعوض تتوزع على 41 جنسا مختلفا، والجنس الوحيد الذي ينقل الملاريا هو الأنوفوليس، وأيضا انه يوجد في هذا الجنس توجد 430 فصيلة، 40 منها فقط تنقل الملاريا.

والجدير بالذكر ان هذه البعوضة توجد في جميع بقاع الأرض ما عدا القارة المتجمدة الجنوبية، فانه للبعوضة دورة حياة تتألف من أربع مراحل.

أولا تضع أنثاها ما بين 50 إلى 200 بويضة في المرة الواحدة على سطح الماء، بحيث تطفو البويضات وتعوم باستخدام “عوامات”، وفي غضون يومين إلى ثلاثة أيام البويضة تفقس لتخرج منها يرقة، منهية المرحلة الأولى من حياتها.

ويشار الى ان يرقة الأنوفوليس تتكون من رأس وفم ومنطقة صدر وبطن، بحيث لا تملك سيقانا، وان اليرقة تتنفس من بطنها وتتغذى على الطحالب والبكتيريا في طبقة المياه السطحية، ولا تغطس في الماء إلا عندما يتم إزعاجها، كذلك إنها تحتاج الصعود لسطح الماء للتنفس.

ومشيرا الى ان اليرقة تتطور بعدها لشرنقة، شكلها يشبه النقطة، وهي تصعد إلى السطح مرارا مثل اليرقة للتنفس، وخلال مدة تتراوح بين خمسة أيام و14 يوما تكون البويضة قد تحولت لبعوضة بالغة، وعندها تغادر سطح الماء الذي تعيش فيه المراحل الثلاث الأولى، وان ذلك يعني أن مكافحة الأسطح المائية مثل المستنقعات وبرك المياه الراكدة تعتبر طريقة هامة للقضاء على بعوض الأنوفوليس.

ينتقل طفيل البلازموديوم بواسطة انثى بعوضة الانوفيلس مسبب مرض الملاريا؟

تجدر الاشارة الى ان الملاريا أو البرداء هو عبارة عن مرض طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي يدعى متصورة أو بلازموديوم، حيث ينتقل من خلال البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء بجسم الإنسان فيدمرها، وانه يترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، تضخم الطحال، فقر الدم، حيث تم اكتشاف الطفيلي مسبب مرض الملاريا في تاريخ 6 نوفمبر 1880 بالمستشفى العسكري بقسنطينة الجزائر، من طرف دكتور في الجيش الفرنسي يسمى ألفونس لافيران والذي حقق جائرة نوبل في الطب والفزيولوجيا لعام 1907 عن اكتشافه هذا.

  • الإجابة الصحيحة : العبارة صحيحة.
السابق
اشترت روان حاسوبا بقيمة ٤٠٠٠ ريال فإذا علمت أن سعره ينخفض بصورة خطية وكانت قيمته بعد سنتين ٢٥٠٠
التالي
أي طبقة من الطبقات التالية تقع أسفل القشرة الأرضية مباشرة بيت العلم

اترك تعليقاً